icon
التغطية الحية

في اليوم التاسع من العملية.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 16 فلسطينياً بالضفة

2024.09.05 | 13:48 دمشق

جانب من الدمار في بلدة كفر دان قرب مدينة جنين، في اليوم الثامن من العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، 4 أيلول/سبتمبر 2024 (الأناضول)
جانب من الدمار في بلدة كفر دان قرب مدينة جنين، في اليوم الثامن من العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، 4 أيلول/سبتمبر 2024 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 16 فلسطينياً بالضفة الغربية، ليرتفع العدد إلى 195 معتقلاً منذ بدء العملية العسكرية في 28 آب/أغسطس.
  • بلغ إجمالي المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر 10,400 فلسطيني.
  • أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد قتلى الضفة إلى 39، بينهم 8 أطفال، منذ بدء العملية العسكرية بالضفة.

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، 16 فلسطينياً بينهم صحفي وأسرى سابقون بالضفة الغربية المحتلة، ما يرفع الحصيلة إلى 195 معتقلاً منذ بدء عمليته العسكرية الواسعة شمالي الضفة في 28 آب/ أغسطس الماضي.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الحكومية، ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان مشترك، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس الأربعاء وحتى صباح اليوم الخميس، 16 مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم الصحفي علي دار علي، من تلفزيون فلسطين وأسرى سابقون.

وأضاف البيان أن عدد المعتقلين منذ بدء العملية العسكرية، قبل 9 أيام، في الضفة الغربية ارتفع إلى نحو 195، مشيراً إلى أن الاعتقالات شملت كل محافظات الضفة.

 

كما ارتفع عدد المعتقلين في الضفة الغربية والقدس الشرقية، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى 10,400 فلسطيني، مع الإشارة إلى أن هذا العدد لا يشمل معتقلي القطاع.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم، أن إجمالي قتلى الضفة الغربية برصاص الجيش الإسرائيلي منذ بدء العملية ارتفع إلى 39، بينهم 8 أطفال.

كما أشارت الوزارة إلى ارتفاع حصيلة القتلى بالضفة إلى 691، ونحو 5700 جريح، منذ بدء الحرب على غزة.

الحرب على الضفة

فجر الأربعاء، 28 آب/ أغسطس، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة شمال الضفة الغربية، وصفت بأنها "الأوسع" منذ عملية "السور الواقي" قبل 22 عاماً، طالت مدن جنين ومخيمها، وطولكرم ومخيميها، ومدينة طوباس ومخيم الفارعة.

وفي اليوم التالي، أنهى الجيش عمليته في محافظتي طولكرم وطوباس، لكنه عاد مجدداً ليستأنفها الاثنين الما ضي بمدينة طولكرم ومخيميها.

وفجر اليوم، انسحب الجيش الإسرائيلي من مخيم الفارعة للاجئين بعد ساعات من الاقتحام، بحسب وكالة "الأناضول".

وسبق أن انسحب الجيش الإسرائيلي من مخيم الفارعة فجر الخميس الماضي، بعد عملية عسكرية استمرت نحو 30 ساعة قتل فيها 4 فلسطينيين.

أما في جنين، فتتواصل العملية العسكرية لليوم التاسع، إذ دفع الجيش الإسرائيلي بمزيد من قواته إلى المدينة ومخيمها.

وحاصر الجيش الإسرائيلي، منذ فجر اليوم، 4 منازل فلسطينية في مواقع متفرقة من مدينة جنين وبلدات مجاورة، بحسب "الأناضول".

وأفاد شهود عيان بأن الجيش يحاصر منزلاً في السوق بشارع نابلس، وآخر في حي المراح في المدينة، وثالثاً في بلدة الهاشمية، ورابعاً في بلدة اليامون قرب جنين، ويطالب من بداخلها بتسليم أنفسهم.

وأضاف الشهود أن "تعزيزات عسكرية إسرائيلية وصلت إلى محيط المنازل، وفرضت حصاراً على محيطها بشكل كامل".

في غضون ذلك، أفادت شبكات إخبارية محلية، ظهر اليوم، بأن قوات الاحتلال عادت لاقتحام مدينة طولكرم شمالي الضفة.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، ما أسفر عن مقتل 691 وإصابة 5,700، واعتقال ما يزيد على 10,400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

ومنذ 335 يوماً، تشن إسرائيل، بدعم أميركي، حرباً مدمرة ضد قطاع غزة، خلفت أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.