icon
التغطية الحية

في إطار المساعي لإفراغه.. عشرات الأسر تغادر مخيم الهول إلى دير الزور

2024.05.08 | 12:19 دمشق

عائلات سورية تتجهز للخروج من مخيم الهول باتجاه ريف دير الزور - 8 أيار 2024 (تلفزيون سوريا)
عائلات سورية تتجهز للخروج من مخيم الهول باتجاه ريف دير الزور - 8 من أيار 2024
الحسكة – خاص
+A
حجم الخط
-A

بدأت عشرات العائلات السورية، صباح اليوم الأربعاء، التجهيز لمغادرة مخيم الهول شرقي الحسكة إلى مناطق ريف دير الزور.

وتعد هذه الرحلة الأولى خلال عام 2024 ضمن المبادرة التي أطلقها "مجلس سوريا الديمقراطي" (مسد)، بالتنسيق مع شيوخ ووجهاء العشائر في شمال شرقي سوريا، لإفراغ مخيم الهول من العائلات السوريين في عام 2021.

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) قد علقت عمليات إخراج السوريين من المخيم عقب هجوم عناصر "تنظيم الدولة" (داعش) على سجن الصناعة في الحسكة مطلع العام 2022.

مصدر إداري من مخيم الهول، قال لموقع "تلفزيون سوريا"، إن مكتب الخروج بدأ، صباح الأربعاء، بتحضيرات لنقل 69 عائلة تتكون من 254 شخصاً باتجاه المناطق التي ينحدرون منها في ريف دير الزور الشرقي والغربي.

وأضاف أن الرحلة جرى الترتيب لها منذ العام الماضي، بالتنسيق بين "قسد" ووجهاء عشائر دير الزور، وتأجلت لأكثر من مرة بسبب الأحداث الأمنية في دير الزور ولأسباب أخرى لوجستية وإدارية.

ومنذ ساعات الصباح الأولى وصل عدد من الشاحنات إلى المخيم، وبدأت العوائل ضمن قائمة الخارجين بنقل أمتعتها إلى الشاحنات استعداداً لانطلاق الرحلة خلال الساعات القادمة.

أميركا تستعيد 11 من مواطنيها

ويوم الثلاثاء، أعادت الحكومة الأميركية 11 من مواطنيها المحتجزين في مخيمات شمال شرقي سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، عبر موقع إكس، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة استعادت 11 من مواطنيها، منهم 5 قصر، في أكبر عملية ترحيل على دفعة واحدة لمواطنين من شمال شرقي سوريا حتى الآن.

وأشار إلى أن طفلاً غير أميركي يبلغ من العمر تسع سنوات، وهو شقيق أحد القُصر الأميركيين، أعيد إلى الولايات المتحدة.

العراق استعاد نحو 8 آلاف شخص من مواطنيه

وأواخر نيسان الفائت، أعلنت الحكومة العراقية استعادة أكثر من 700 شخص من مواطنيها ونقلهم من مخيم الهول في سوريا إلى الأراضي العراقية، ما رفع عدد العائدين إلى 7556 مواطناً عراقياً حتى الآن.

على الرغم من حملة الإعادة القوية التي تشنها بغداد، فما يزال العراقيون يمثلون الجنسية الأكبر من سكان مخيم الهول.

مخيم الهول

وبحسب آخر إحصائية لإدارة مخيم الهول فإنّه يوجد في المخيم 42 ألف شخص من الجنسية السورية والعراقية وأجانب من 45 دولة.

ويبلغ عدد العراقيين في المخيم 20 ألفاً و144 شخصاً، بينهم 11 ألفاً و797 طفلاً، بينما يقدر عدد السوريون بنحو 16 ألفاً و710 أشخاص، بينهم 10 آلاف و580 طفلاً، في حين وصل عدد الأجانب إلى 6612 بينهم 4482 طفلاً، إلى جانب وجود أطفال مجهولي الهوية.

ويضمّ مخيم الهول أكبر عدد من نساء وأطفال عناصر "تنظيم الدولة" الأجانب، ويعاني قاطنو المخيم ظروفاً وأوضاعاً إنسانية وأمنية صعبة أودت بحياة العشرات.