icon
التغطية الحية

في أول أيام عيد الأضحى.. حادث سير يخطف حياة شاب شمالي إدلب

2024.06.16 | 17:59 دمشق

في أول أيام عيد الأضحى.. حادث سير يخطف حياة شاب شمالي إدلب
إصابة مدني إثر حادث سير شمال غربي سوريا - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي شاب وأصيب آخر، من جراء تعرضهما لحادث سير في ريف إدلب الشمالي، اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" إن حادث سير بدراجة نارية وقع على طريق إدلب - سرمدا قرب مفرق مخيم قرطبة، أدى إلى مقتل شاب وإصابة آخر.

وحث الدفاع المدني السائقين على ضرورة تخفيف السرعة على الطرقات وعند المنعطفات وفي الأماكن المزدحمة، كما دعا الأهالي إلى عدم السماح لأبنائهم غير البالغين بقيادة السيارات والدراجات النارية لما في ذلك من مخاطر عليهم وعلى الآخرين.

كذلك شدد على أهمية تفقد جاهزية المركبة بشكل عام والمكابح بشكل خاص، والالتزام بالسرعات المحددة على الطرقات، ومراقبة الطريق بشكل جيد والحذر من المرور المفاجئ للأطفال والدراجات النارية، والابتعاد عن مشتات الانتباه وعدم استخدام الهاتف المحمول في أثناء القيادة، كما دعا المشاة إلى الالتزام بقواعد السلامة عند قطع الطرقات.

حوادث السير شمال غربي سوريا

أكد الدفاع المدني أن فرقه استجابت منذ مطلع العام الحالي وحتى السابع من حزيران الجاري لـ677 حادث سير في عموم مدن وبلدات منطقة شمال غربي سوريا.

وأدت تلك الحوادث إلى مقتل 18 مدنياً من بينهم 8 أطفال وامرأتين، إضافة إلى إصابة 621 آخرين بجروح من بينهم 169 طفلاً و86 سيدة.

وتعود أسباب حوادث السير في المنطقة إلى تدهور البنية التحتية المتضررة بسبب القصف والعمليات العسكرية، وعدم دراية قسم كبير من السائقين بقواعد المرور، كالقيادة بسرعة زائدة والسماح للأطفال بقيادة السيارات والدراجات النارية، إضافة إلى القيادة بطريقة متهور كتسيير الدراجة على عجلة واحدة.

وتتحمل السلطات المحلية المسؤولية الأكبر عن تلك الحوادث بسبب ضعف قوانين السير والسلامة المرورية وعدم تطبيقها ما يشجع على  السلوكيات الخطرة مثل السرعة الزائدة وغيرها، إضافة إلى عدم اهتمامها بتطوير قطاع النقل العام الأمر الذي يدفع السكان على استخدام وسائل النقل الخاصة وبالتالي خلق مزيد من الازدحام.