icon
التغطية الحية

في أول أيام عيد الأضحى.. الحجاج يؤدون آخر مناسك الحج | فيديو

2024.06.16 | 15:14 دمشق

الحج
جموع المصلين يؤدون صلاة عيد الأضحى (إعلام سعودي)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يؤدي الحجاج اليوم الأحد، آخر الشعائر في رمي الجمرات في منى، وذلك بعد قيامهم بالإحرام والطواف والسعي والتروية والوقوف على جبل عرفات والمبيت في مزدلفة.

ومع بزوغ فجر اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى، توافد الحجاج إلى مشعر منى، بعد ما كانوا قد وقفوا على صعيد مشعر عرفات حيث أدّوا الركن الأعظم من أركان الحج.


وليلة السبت، جمع المؤمنون الحصى وباتوا في سهل مزدلفة، على بعد بضعة كيلومترات من منى، بعد قضاء النهار في الصلاة وتلاوة القرآن على جبل عرفة، في ظل حرارة وصلت إلى 46 درجة مئوية.

وعقب وصولهم إلى مشعر منى، شرعوا في رمي جمرة العقبة، وبعد أن انتهوا شرعوا إلى أعمال النحر، حيث يقومون بنحر الماشية، ثم حلق رؤوسهم، ثم الطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة.
 

بعد ذلك يستمر الحجاج في إكمال مناسكهم فيبقون أيام التشريق (ثاني وثالث ورابع أيام العيد) في مشعر منى، ليكملوا رمي الجمرات الثلاث، حيث يبدؤون بالصغرى ثم الوسطى فالكبرى، وكل واحدة منها بسبع حصيات.

أدى أكثر من 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، بينهم 1,6 مليون من خارج المملكة، بحسب ما أعلنت السلطات السعودية السبت.

وفاة سوريين اثنين في أثناء أدائهما لمناسك الحج

توفي حاجان سوريان يوم السبت، في أثناء أدائهما لمناسك الحج في المملكة العربية السعودية.

وقالت شبكات إخبارية محلية، إن الحاج "حسين حميد" الملقب "أبو فرحان" من أبناء قرية شوطى بريف القامشلي في الحسكة، توفي في أثناء أدائه مناسك الحج في مكة المكرّمة.

وتوفي الحاج السوري عيسى الشيخ من قرية كفرحوم بريف إدلب، في أثناء تأديته مناسك الحج داخل الحرم المكي الشريف.