icon
التغطية الحية

فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم قبالة سواحل لامبيدوزا الإيطالية

2024.09.04 | 21:16 دمشق

خفر السواحل الليبي يغرق قارب مهاجرين في المتوسط
الناجون في حالة حرجة وأفادوا بأن القارب غادر سواحل ليبيا مطلع أيلول وكان يحمل 28 شخصاً قبل تحطمه
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • فقد 20 مهاجراً، بينهم ثلاثة أطفال، بعد انقلاب قاربهم في البحر الأبيض المتوسط.
  • أنقذ خفر السواحل الإيطالي سبعة مهاجرين سوريين كانوا على متن القارب، وتم نقلهم إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.
  • الناجون في حالة حرجة، وقد أفادوا بأن القارب غادر سواحل ليبيا مطلع أيلول وكان يحمل 28 شخصاً قبل تحطمه.
  • ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أكدت أن العديد من الناجين فقدوا أقاربهم في هذا الحادث.

فقد 20 مهاجراً، بينهم ثلاثة أطفال، بعد انقلاب قارب كان يقلهم في البحر الأبيض المتوسط، في حين أنقذ خفر السواحل الإيطالي سبعة مهاجرين سوريين ونقلهم إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وقالت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، كيارا كاردوليتي، إن الناجين في حالة حرجة، وإن العديد منهم فقدوا أقاربهم، في الحادث الذي وقع بعد يوم من مغادرة القارب ليبيا مطلع أيلول الجاري.

وأنقذ خفر السواحل الإيطالي سبعة مهاجرين سوريين كانوا على متن القارب، ونقلهم إلى جزيرة لامبيدوزا، وأفاد الناجون أن القارب انطلق من سواحل ليبيا وعلى متنه 28 شخصاً، وتحطم بعد يوم واحد.

الهجرة عبر ليبيا

وتشهد ليبيا منذ سنوات موجات هجرة غير نظامية عبر أراضيها، حيث تعتبر نقطة عبور رئيسية للمهاجرين الفارين من إفريقيا والشرق الأوسط الذين يسعون للوصول إلى أوروبا.

وأصبحت ليبيا، التي تعاني من عدم استقرار سياسي وأمني كبير منذ سقوط نظام القذافي في عام 2011، بيئة خصبة لنشاط شبكات التهريب والاتجار بالبشر، مما يجعل المهاجرين عرضة للعديد من الانتهاكات والاستغلال.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن إجمالي عدد المهاجرين الذين تم اعتراضهم قبالة ليبيا منذ بداية هذا العام بلغ 8754 مهاجراً، بينهم 7771 رجلاً و563 امرأة و284 طفلاً. وخلال الفترة نفسها، توفي 332 مهاجراً وفُقِد 528 آخرون.