icon
التغطية الحية

فريق اللاجئين ينجح في حصد أول ميدالية أولمبية في تاريخه

2024.08.05 | 06:38 دمشق

67567
سيندي نغامبا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

في إنجاز تاريخي، نجحت الملاكمة الكاميرونية سيندي نغامبا في منح فريق اللاجئين أول ميدالية أولمبية في تاريخه خلال دورة الألعاب الأولمبية التي تُعقد في باريس، وذلك يوم الأحد. هذا الانتصار يمثل بصيص أمل كبير للفريق الذي أُنشئ خصيصاً لتسليط الضوء على معاناة اللاجئين حول العالم.

جاءت هذه الميدالية بعد أداء مشرف من نغامبا في مباراة قوية ضد الملاكمة الفرنسية دافينا ميشيل، التي جرت في ربع نهائي وزن المتوسط للسيدات. فوز نغامبا بهذه المباراة ضمنت لها الميدالية البرونزية على الأقل، وفقاً لقوانين الملاكمة في الأولمبياد، حيث تأهلت إلى الدور نصف النهائي، بحسب وكالة فرانس برس.

منذ ظهور فكرة فريق اللاجئين في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، كانت نغامبا تمثل الأمل الكبير. فقد كانت حاملة راية فريق يتألف من 37 رياضياً، ويعتبر أكبر فريق أولمبي للاجئين حتى الآن. نغامبا، التي انتقلت إلى المملكة المتحدة عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها، حصلت على وضع اللجوء عام 2021 بعد تهديدات بالسجن في الكاميرون بسبب ميولها الجنسية.

أشارت نغامبا إلى أن الملاكمة كانت ملاذها من الفوضى، وقد ساعدتها في الظهور على الساحة الدولية. ورغم أن بعض الرياضيين قد حصلوا على ميداليات أولمبية لبلدانهم في الألعاب السابقة، إلا أن نغامبا كانت تعتبر أفضل فرصة للفريق اللاجئين للحصول على ميداليات في باريس. فهي بطلة إنكلترا ثلاث مرات في ثلاث فئات مختلفة، وشاركت في فئة وزن 75 كغ في الألعاب الأولمبية.

كانت هناك رغبة بريطانية في أن تمثل نغامبا بريطانيا في الألعاب الأولمبية، ولكن محاولات المسؤولين البريطانيين لم تكن كافية للحصول على جواز السفر لها. بعد انتصارها، صرحت نغامبا قائلة: "أود أن أقول لجميع اللاجئين حول العالم، واللاجئين الذين ليسوا رياضيين... عليكم أن تواصلوا العمل الجاد وتؤمنوا بأنفسكم. يمكنكم تحقيق كل ما تضعونه في ذهنكم".

وأضافت: "رغم أن الكثير من الناس لم يهتفوا لي، إلا أنني استمعت إلى فريقي ومدربيّ ونفسي. بقيت هادئة ومتماسكة، وأنا سعيدة بإنجازي". وأعربت عن أملها في أن تحقق المزيد من النجاح في المستقبل.

فريق اللاجئين في أولمبياد باريس

يحظى فريق اللاجئين باهتمام كبير في أولمبياد باريس، حيث كان من بين أول الوفود التي أبحرت على طول نهر السين خلال مراسم الافتتاح.

وقد أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية مساء الخميس، الثالث من مايو 2024، عن قائمة تضم 36 رياضياً سيشاركون في فريق اللاجئين الأولمبي في دورة الألعاب الصيفية في باريس 2024.

ويتكون الفريق من رياضيين من 11 بلداً مختلفاً، بما في ذلك 23 رجلاً و13 امرأة. سيتنافس هؤلاء الرياضيون في 12 رياضة مختلفة، مثل السباحة وألعاب القوى والبادمينتون والملاكمة والبريك دانس وسباقات الزوارق والدراجات والجودو والرماية والتايكوندو ورفع الأثقال والمصارعة.

ووفقاً للجنة الأولمبية الدولية، يمثل فريق اللاجئين حوالي 100 مليون شخص من النازحين في العالم.