icon
التغطية الحية

غوتيريش: البشر يشكلون تهديداً مماثلاً للنيزك الذي أباد الديناصورات

2024.06.06 | 11:47 دمشق

dcd9ae0151b3d6ff80bf93c34d2bbc8b_w4120_h2656.jpg
تصاعد البخار والدخان من محطة طاقة تعمل بالفحم في غيلسنكيرشن غربي ألمانيا - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رأى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن البشر المسؤولين عن ظاهرة الاحتباس الحراري يمثلون خطراً على كوكب الأرض، مثل ذلك الذي شكَّله النيزك الذي أباد الديناصورات.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، أمس الأربعاء، خلال فعالية احتضنها المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في مدينة نيويورك بمناسبة "اليوم العالمي للبيئة".

وأشار إلى آخر البيانات الصادرة من مرصد كوبرنيكوس لتغير المناخ التابع للمفوضية الأوروبية، والتي أظهرت أن أيار 2024 كان الأشد حرارة على الإطلاق، وهو ما يمثل 12 شهراً متتالية من أشد الشهور حرارة على الإطلاق.

وقال: "إننا مثل النيزك الذي قضى على الديناصورات، نُحدث تأثيراً أكبر مما ينبغي".

"الحل يكمن أيضاً في أيدي البشر"

وأضاف غوتيريش: "في حالة المناخ، لسنا نحن الديناصورات. إنما نحن النيزك. فلسنا فحسب في خطر، إننا نحن الخطر، لكننا أيضاً الحل".

ولفت غوتيريش، إلى أنه بعد ما يقرب من عشر سنوات على اعتماد اتفاق باريس، فإن هدف الإبقاء على الاحترار العالمي على المدى الطويل في حدود 1.5 درجة مئوية "معلق بخيط رفيع".

وتابع: "الحقيقة أن الانبعاثات العالمية ينبغي أن تنخفض بنسبة 9 في المئة كل عام حتى 2030 للحفاظ على إمكانية الإبقاء على الاحترار في حدود 1.5 درجة مئوية. لكنها بدلاً من ذلك تنحو منحى خاطئاً".

وشدد غوتيريش، على أنه حتى اليوم "نحن ندفع حدود الكوكب إلى حافة الهاوية، إذ نحطم أرقاما قياسية في درجات الحرارة العالمية ونحصد ما زرعناه".