icon
التغطية الحية

غزة: عشرات الجثث ملقاة على الطرقات بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي شمالي القطاع

2024.07.12 | 13:16 دمشق

33
جانب من الدمار في منطقة جنوب غربي مدينة غزة بعد 4 أيام من إطلاق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في المنطقة، شمالي قطاع غزة، 12 تموز/يوليو 2024 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • انتشال عشرات الجثث في منطقة تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة بعد أربعة أيام من عملية عسكرية إسرائيلية.
  • عشرات الجثث ملقاة في الطرقات وتحت أنقاض المنازل المدمرة، مع إحراق وتدمير مئات المنازل.
  • تراجع جزئي ومؤقت للجيش الإسرائيلي من منطقة جنوب غربي مدينة غزة.
  • العثور على جثث متفحمة وبيوت محروقة بالكامل في تل الهوى ومنطقة الصناعة.
  • مصادر طبية في المستشفى المعمداني أكدت انتشال جثث 56 قتيلاً من حي تل الهوى ومنطقة الصناعة حتى صباح الجمعة.

انتشل "الدفاع المدني" الفلسطيني في قطاع غزة، اليوم الجمعة، عشرات الجثث في منطقة تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة، وذلك بعد أربعة أيام من عملية عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة. فيما يتواصل القصف المكثف لجيش الاحتلال على مناطق عدة في القطاع في اليوم 280 للحرب.

وكشف الدفاع المدني عن انتشار عشرات الجثث الملقاة في الطرقات وتحت أنقاض المنازل المدمرة، فضلاً عن إحراق وتدمير المئات من المنازل، بعد تراجع جزئي ومؤقت للجيش الإسرائيلي من منطقة جنوب غربي مدينة غزة.

ومنذ أربعة أيام أطلق جيش الاحتلال عملية عسكرية في هذه المنطقة، هي الرابعة منذ اندلاع الحرب على القطاع.

وبعد ساعات من الانسحاب الجزئي أعادت الآليات العسكرية الإسرائيلية تقدمها في حي تل الهوا، بحسب وكالة "الأناضول".

وقالت الوكالة، إن قوات الجيش الإسرائيلي تقدمت مجددا باتجاه محيط مستشفى القدس ومنتزه برشلونة ومفترق أبو مازن في حي تل الهوا وتطلق نيران أسلحتها الرشاشة والقذائف المدفعية تجاه الفلسطينيين ومنازلهم.

الجثث ملقاة على الطرقات

قال المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، محمود بصل، إن "هناك تراجعاً للجيش الإسرائيلي من حي تل الهوى ومنطقة الصناعة ومستشفى أصدقاء المريض حتى شارع 8 في الأطراف الجنوبية لحي تل الهوى".

وأضاف بصل، في بيان لاحق، أن "طواقم الدفاع المدني عثرت على جثث متفحمة وبيوت أحرقت بالكامل في تل الهوى ومنطقة الصناعة". وتابع: "انتشلنا قتلى من عائلة واحدة ونتلقى بلاغات استغاثة متواصلة في حي تل الهوى ومنطقة الصناعة".

وأشار المتحدث إلى وجود عشرات من الجثث متناثرة في الأزقة وداخل المنازل في منطقة الصناعة.

وقالت مصادر طبية في المستشفى المعمداني إنه تم انتشال جثث 56 قتيلاً من حي تل الهوى ومنطقة الصناعة حتى ساعات الصباح الأولى من اليوم الجمعة.

بدوره، قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة في بيان: "تصلنا أخبار عن فظائع خطيرة ارتكبها الاحتلال في حي تل الهوى".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن شهود عيان قولهم إن مئات الوحدات السكنية أحرقت أو دمرت بشكل كامل في حي تل الهوى ومنطقة الصناعة على يد قوات الجيش.

والاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية برية في مدينة غزة، بما في ذلك في مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وفي مستشفى "شهداء الأقصى" في دير البلح وسط القطاع، ودع فلسطينيون قتلى مجزرة ارتكبت بحق أفراد من عائلة البردويل بعد قصفهم من الطائرات الإسرائيلية، بينهم العديد من الأطفال والنساء.

وفي رفح جنوبي القطاع، أفادت تقارير ميدانية بسقوط قتيلين في قصف من مسيّرات إسرائيلية على حي تل السلطان غربي مدينة رفح.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.