icon
التغطية الحية

غارة إسرائيلية تستهدف محيط معبر المصنع الحدودي مع سوريا

2024.10.22 | 07:33 دمشق

آخر تحديث: 22.10.2024 | 10:56 دمشق

7258
غارة إسرائيلية تستهدف محيط معبر المصنع الحدودي مع سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة استهدفت محيط معبر المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان.
  • الاستهداف وقع في منطقة وادي الحرير بين معبري المصنع وجديدة يابوس.
  • توجد عدة معابر شرعية بين سوريا ولبنان، أبرزها معبر جديدة يابوس، ومعبر الدبوسية، ومعبر العريضة.
  • هناك أيضاً 17 معبراً غير شرعي بين سوريا ولبنان، خارج نطاق الرقابة الأمنية.

أفادت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، عن شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الإثنين، بوقوع غارة استهدفت محيط معبر المصنع الحدودي مع سوريا.

وقالت وسائل الإعلام إن  الغارة إسرائيلية استهدفت وادي الحرير بين معبري المصنع وجديدة يابوس، مشيرة إلى أنّ الاستهداف جرى في الجهة اللبنانية من الحدود.

وفي الرابع من تشرين الجاري، شنت طائرات إسرائيلية غارات على الطريق الدولي بين معبري جديدة يابوس والمصنع على الحدود السورية اللبنانية، ما أسفر عن قطع الطريق بالاتجاهين.

وحينها أفادت مصادر إعلامية بأن الطائرات الإسرائيلية استهدفت، الطريق الدولية التي تربط العاصمة دمشق ببيروت، وذلك في المنطقة الدولية بين معبري جديدة يابوس السوري والمصنع اللبناني.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت الطريق بثلاثة صواريخ، ما أسفر عن تدمير أجزاء من الطريق الواصل بين نقطتي المصنع وجديدة يابوس.

المعابر بين سوريا ولبنان

كثر الحديث خلال الآونة الأخيرة عن المعابر المدنية بين سوريا ولبنان، بعدما حذّر الجيش الإسرائيلي الدولة اللبنانية من استخدام "حزب الله" لبعض هذه المعابر لنقل الأسلحة، مطالباً بتفتيش صارم للشاحنات.

توجد عدة معابر شرعية تربط بين سوريا ولبنان، أولها معبر جديدة يابوس، الذي يقع بين بلدة جديدة يابوس في محافظة ريف دمشق وبلدة المصنع في محافظة البقاع من الجانب اللبناني.

المعبر الثاني هو الدبوسية، والذي يربط بين قرية الدبوسية في محافظة حمص وقرية العبودية في لبنان، وفي حمص أيضاً يقع المعبر الثالث، المسمى جوسية، الذي يربط بين بلدة جوسية التابعة لمدينة القصير وقرية القاع اللبنانية.

المعبر الرابع هو معبر تلكلخ، الذي يربط بين بلدة تلكلخ في حمص ومنطقة وادي خالد في لبنان، أما المعبر الخامس فهو معبر مطربا في حمص، الذي أعلن النظام السوري عن افتتاحه في عام 2022.

المعبر السادس هو العريضة، ويقع في محافظة طرطوس ويربطها مع قرية العريضة اللبنانية. بالإضافة إلى هذه المعابر الرسمية، يوجد 17 معبراً غير شرعي تربط بين سوريا ولبنان وتعد خارج الرقابة الأمنية في كلا البلدين.