icon
التغطية الحية

هددت إسرائيل بقصف بعضها.. ما المعابر التي تربط سوريا ولبنان؟ | فيديو

2024.10.04 | 17:49 دمشق

6
ما المعابر التي تربط سوريا ولبنان؟
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • هددت إسرائيل بقصف المعابر بين سوريا ولبنان.
  • رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، أمر بتعزيز الإجراءات الأمنية على الحدود.
  • توجد 6 معابر شرعية بين سوريا ولبنان، منها جديدة يابوس والدبوسية وجوسية.
  • يوجد أيضاً 17 معبراً غير شرعي يربط سوريا ولبنان، خارج الرقابة الأمنية.

كثر الحديث خلال الآونة الأخيرة عن المعابر المدنية بين سوريا ولبنان، بعدما حذّر الجيش الإسرائيلي الدولة اللبنانية من استخدام "حزب الله" لبعض هذه المعابر لنقل الأسلحة، مطالباً بتفتيش صارم للشاحنات.

من جهته، أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، توجيهاته للجيش والأمن العام في البلاد "لتعزيز الإجراءات الأمنية الصارمة على الحدود السورية - اللبنانية"، وذلك بعد تحذير إسرائيلي من استخدام "حزب الله" للمعابر المدنية لنقل وسائل قتالية.

وقال بيان صادر عن الحكومة اللبنانية إن ميقاتي أجرى اتصالاً هاتفياً مع قائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون، والمدير العام للأمن العام بالنيابة، اللواء إلياس البيسري، ووجه بتعزيز الإجراءات الأمنية على الحدود، وفقاً لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام.

المعابر بين سوريا ولبنان

توجد عدة معابر شرعية تربط بين سوريا ولبنان، أولها معبر جديدة يابوس، الذي يقع بين بلدة جديدة يابوس في محافظة ريف دمشق وبلدة المصنع في محافظة البقاع من الجانب اللبناني.

المعبر الثاني هو الدبوسية، والذي يربط بين قرية الدبوسية في محافظة حمص وقرية العبودية في لبنان، وفي حمص أيضاً يقع المعبر الثالث، المسمى جوسية، الذي يربط بين بلدة جوسية التابعة لمدينة القصير وقرية القاع اللبنانية.

المعبر الرابع هو معبر تلكلخ، الذي يربط بين بلدة تلكلخ في حمص ومنطقة وادي خالد في لبنان، أما المعبر الخامس فهو معبر مطربا في حمص، الذي أعلن النظام السوري عن افتتاحه في عام 2022.
 

المعبر السادس هو العريضة، ويقع في محافظة طرطوس ويربطها مع قرية العريضة اللبنانية. بالإضافة إلى هذه المعابر الرسمية، يوجد 17 معبراً غير شرعي تربط بين سوريا ولبنان وتعد خارج الرقابة الأمنية في كلا البلدين.

يُشار إلى أن طائرات إسرائيلية شنت قبل ساعات غارات على الطريق الدولي بين معبري جديدة يابوس والمصنع على الحدود السورية اللبنانية، ما أسفر عن قطع الطريق في الاتجاهين.

تحذير إسرائيلي من استخدام "حزب الله" للمعابر

وفي وقت سابق أمس الخميس، هدد الجيش الإسرائيلي باستهداف المعابر المدنية بين سوريا ولبنان، محذراً الدولة اللبنانية من استخدام "حزب الله" المعابر المدنية مع سوريا لنقل الأسلحة وطالبها بتفتيش صارم للشاحنات.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن الجيش كشف النقاب عن محاولة حزب الله استخدام معبر المصنع المدني الحدودي بين سوريا ولبنان لنقل وسائل قتالية إلى داخل لبنان.

وأضاف، في بيان نشره على منصة "إكس"، الجيش الإسرائيلي يحث دولة لبنان على إجراء تفتيش صارم للشاحنات المارة عن طريق المعابر المدنية وإعادة الشاحنات والمركبات التي تحتوي على الوسائل القتالية إلى سوريا.

وخلال الأيام الماضية، شن الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات جوية على نقاط عسكرية ومعابر حدودية بين سوريا ولبنان، بهدف قطع إمدادات الأسلحة والذخيرة عن "حزب الله".

واستهدفت الغارات الإسرائيلية موقعاً عسكرياً قرب بلدة كفير يابوس بالقرب من معبر جديدة يابوس، وأسفر عن مقتل خمسة جنود من قوات النظام السوري، وموقعاً آخر في منطقة معبر مطربا الحدودي في البقاع الشمالي.

كما استهدفت الهجمات الإسرائيلية أيضاً عدة معابر في المنطقة، من بينها العريضة، وصالح، وقبش، في حين أشار مدير معبر مطربا إلى إصابة 8 أشخاص كحصيلة أولية للقصف الإسرائيلي على المعبر الحدودي مع لبنان.