icon
التغطية الحية

غارة إسرائيلة تستهدف قيادياً إيرانياً كبيراً في حي المزة بالعاصمة دمشق

2024.10.08 | 20:59 دمشق

بنايات 14 بالمزة
تحدثت وسائل إعلام عبرية عن اغتيال مسؤول كبير في "الحرس الثوري" الإيراني
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الطائرات الإسرائيلية شنت غارة استهدفت مبنى سكنياً في منطقة المزة بدمشق قرب السفارة الإيرانية.
  • وسائل إعلام عبرية تحدثت عن اغتيال مسؤول كبير في "الحرس الثوري" الإيراني.
  • المبنى المستهدف في حي المزة يضم ضباطاً إيرانيين مع عوائلهم.
  • الشخصية المستهدفة هي قيادي إيراني كبير، وأنباء عن إصابته.
  • إعلام النظام السوري يتحدث عن مقتل 7 مدنيين وإصابة 11 آخرين من جراء الغارة.
  • مشفى المواساة استقبل 10 إصابات على الأقل من جراء الغارة الإسرائيلية.
  • وكالة "سبوتنيك" أكدت أن الغارة انطلقت من الجولان المحتل واستهدفت بناءً سكنياً في حي المزة.
  • فرق الإطفاء والدفاع المدني تقوم بإخلاء سكان الطوابق العلوية من البناء المتضرر.
  • الصور المنشورة أظهرت دماراً في أحد أبنية الـ 14 بمنطقة المزة.

أفادت مصادر محلية أن الطائرات الإسرائيلية شنت غارة استهدفت فيها مبنى سكنياً في منطقة المزة بالعاصمة دمشق، بالقرب من السفارة الإيرانية، فيما أكدت مصادر خاصة لـ "تلفزيون سوريا" أن الغارة استهدفت قيادياً إيرانياً كبيراً.

وقالت مصادر خاصة لـ "تلفزيون سوريا" إن المبنى المستهدف في حي المزة يضم ضباطاً إيرانيين مع عوائلهم، موضحة أن 15 شخصاً على الأقل قتلوا وأصيبوا على الأقل من جراء القصف.

وأكدت المصادر أن الشخصية المستهدفة في الغارة الإسرائيلية هي قيادي إيراني كبير، مشيرة إلى أنباء عن إصابته.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" عن مصدر عسكري قوله إن "العدو الإسرائيلي شن عدواناً جوياً بثلاثة صواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً أحد الأبنية السكنية والتجارية في حي المزة المكتظ بالسكان في دمشق".

وأضافت الوكالة أن الغارة أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص مدنيين، بينهم أطفال ونساء، وإصابة 11 آخرين بجروح كحصيلة أولية، مشيرة إلى "إلحاق أضرار مادية كبيرة في الممتلكات الخاصة بالمنطقة المحيطة، فيما ما يزال العمل مستمراً لإنقاذ آخرين من تحت الأنقاض".

وسُمعت أصوات انفجارات في سماء العاصمة، فيما ذكرت إذاعة "شام إف إم" أن الأصوات ناجمة عن "اعتداء إسرائيلي استهدف بناءً سكنياً في منطقة المزة، بمحيط أبنية الـ14"، مضيفة أن "المعلومات الأولية تشير إلى وقوع إصابات".

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية عن مصدر مسؤول في مشفى المواساة قوله إن 10 إصابات على الأقل وصلت إلى المشفى من جراء الغارة الإسرائيلية.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن الغارة استهدفت قيادياً كبيراً في "الحرس الثوري" الإيراني، دون أن تحديد الشخصية أو منصبها.

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية إن "طائرات إسرائيلية شنت عدواناً من فوق أراضي الجولان المحتل، مستهدفة أحد المواقع على الأطراف الجنوبية للعاصمة دمشق"، مضيفة أن "المعلومات الأولية تشير إلى استهداف بناء سكني في حي المزة القديمة جنوبي دمشق".

وأشارت الوكالة إلى أنه "من المرجح أن يكون أعداد الضحايا كبيراً نسبياً، لأن المنطقة التي تم استهدافها مكتظة بالمدنيين"، لافتة إلى أن "فرق الإطفاء والدفاع المدني والإسعاف تتجه نحو موقع الاستهداف".

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرها ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي دماراً لحق بأحد أبنية الـ 14 في حي الشيخ سعد بمنطقة المزة، الذي يبعد نحو 300 متر عن السفارة الإيرانية دمشق.

وأشارت مصادر محلية إلى أن فرق الدفاع المدني وفوج إطفاء دمشق تقوم بإخلاء سكان الطوابق العلوية من البناء المستهدف، نتيجة تضرر درج البناء إثر الغارة الاسرائيلية.