icon
التغطية الحية

غارات روسية وقصف مدفعي يستهدف ريف إدلب

2023.11.03 | 16:44 دمشق

تصعيد روسي متواصل على ريف إدلب
تصعيد روسي متواصل على ريف إدلب
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

قصفت الطائرات الحربية الروسية، الجمعة، مناطق متفرقة في ريف إدلب الجنوبي، شمال غربي سوريا، بالتزامن مع تعرّض عدة بلدات لقصف مدفعي من قبل قوات النظام السوري.

وأفاد مراسل تلفزيون سوريا، بأن الطائرات الحربية الروسية قصفت محيط بلدة فليفل في جبل الزاوية، إضافة لمنطقة جبل الأربعين قرب مدينة أريحا جنوبي إدلب.

واستهدفت قوات النظام السوري بلدتي الفطيرة ومعربليت في جبل الزاوية بقذائف المدفعية الثقيلة، في حين لم تعلن فرق الإسعاف عن تسجيل ضحايا أو إصابات من جراء القصف.

ويأتي القصف بعد ساعات من مقتل امرأة، وإصابة مدنيين اثنين بقصف مدفعي لقوات النظام، استهدفهم في أثناء عملهم في قطاف الزيتون بالأراضي الزراعية في كفرتعال غربي حلب.

الأوضاع الميدانية خلال شهر تشرين الأول

وثّق تقرير لفريق منسقو استجابة سوريا عدد الهجمات التي نفذها النظام وروسيا على شمال غربي سوريا خلال شهر تشرين الأول الماضي، حيث بلغت 629 بواقع 575 لقوات النظام، و64 هجوما للطائرات الروسية، أي ما يعادل 142 غارة، وتسببت هذه الهجمات بمقتل 67 مدنيا بينهم 13 امرأة و26 طفلا و4 من كوادر العمل الإنساني، وإصابة 274 مدنيا بينهم 49 امرأة و83 طفلا.

كما وثق التقرير استخدام الأسلحة المحرمة الدولية 9 مرات في أكثر من خمس نقاط، وتم استهداف أكثر من 64 منشأة بشكل مباشر أو ضمن محيط المنشأة بواقع 14 مدرسة و8 مخيمات و19 منشأة طبية بالإضافة لمراكز خدمية أخرى.

وتسببت هذه الهجمات بنزوح 118743 مدنيا بينهم 69% من الأطفال والنساء، ومع انخفاض وتيرة الهجمات سُجل عودة 18473 مدنيا مع بقاء النسبة الكبرى بحالة ترقب خشية عودة التصعيد العسكري.