icon
التغطية الحية

على متنهما سوريون.. ارتفاع حصيلة ضحايا غرق قاربي مهاجرين قبالة السواحل الإيطالية

2024.06.18 | 14:24 دمشق

ارتفاع حصيلة ضحايا غرق قاربي مهاجرين قبالة السواحل الإيطالية
ارتفاع حصيلة ضحايا غرق قاربي مهاجرين قبالة السواحل الإيطالية
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مسؤولون من خفر السواحل وجماعات الإغاثة والأمم المتحدة، يوم الاثنين، عن غرق سفينتين للمهاجرين قبالة سواحل جنوب إيطاليا، مما أسفر عن وفاة 11 شخصاً وفقدان أكثر من 60 آخرين.

وتمكنت سفينة الإنقاذ "نادير" التابعة لمنظمة "ريسك شيب" الألمانية من انتشال 51 شخصاً من قارب خشبي غارق، وعثرت على 10 جثث في الطابق السفلي.

وسلمت المنظمة الناجين إلى خفر السواحل الإيطالي ونقلتهم إلى البر، بينما تتجه السفينة "نادير" إلى جزيرة "لامبيدوزا" وعلى متنها الجثث، وذلك بحسب وكالة (رويترز) للأنباء.

انطلق من ليبيا وعلى متنه سوريون

وبحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة واليونيسيف، كان القارب الأول الذي انطلق من ليبيا يحمل مهاجرين من جنسيات مختلفة، بما في ذلك سوريا ومصر وباكستان وبنغلادش.

أما الحادث الثاني، فقد وقع على بعد 200 كيلومتر شرق "كالابريا" الإيطالية، حيث اندلع حريق في قارب انطلق من تركيا، مما أدى إلى انقلابه.

ولا يزال 64 شخصاً في عداد المفقودين، بينما تم إنقاذ 11 شخصاً وانتشال جثة امرأة. وأشارت المنظمات إلى أن المهاجرين من السفينة الثانية كانوا من إيران وسوريا والعراق.

وتشير بيانات الأمم المتحدة إلى تسجيل أكثر من 23 ألفاً و500 حالة وفاة واختفاء في وسط البحر المتوسط منذ عام 2014، مما يجعله أخطر مسار لعبور المهاجرين في العالم.