icon
التغطية الحية

في حادثتين منفصلتين.. 10 قتلى و50 مفقوداً في غرق قاربي مهاجرين جنوبي إيطاليا

2024.06.17 | 17:52 دمشق

في حادثتين منفصلتين.. 10 قتلى و50 مفقوداً في غرق قاربي مهاجرين جنوبي إيطاليا
10 قتلى و50 مفقوداً في غرق قاربي مهاجرين جنوبي إيطاليا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وسائل الإعلام الإيطالية أن قارباً يحمل مهاجرين انقلب أثناء محاولته عبور البحر الأبيض المتوسط جنوبي إيطاليا، مما أدى إلى فقدان ما لا يقل عن 50 شخصاً، بينما تم العثور على جثث 10 مهاجرين في قارب آخر.

وذكرت قناة (Rainews24) الإيطالية أن سفينة شحن أنقذت 12 شخصاً، بينما لا يزال مصير 50 آخرين مجهولًا، وتواصل فرق خفر السواحل الإيطالية جهود البحث المكثفة عن المفقودين.

في حادثة منفصلة، عُثر على جثث 10 مهاجرين في قارب آخر قبالة جزيرة لامبيدوزا، بينما أنقذت سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية 51 شخصاً كانوا على متن القارب، حيث يُعتقد أن سبب الوفاة هو التسمم بغاز العادم.

إحصاءات منظمة الهجرة

وبحسب بيانات منظمة الهجرة الدولية (IOM)، سُجل فقدان 749 مهاجراً غير نظامي في البحر الأبيض المتوسط منذ بداية العام وحتى 17 حزيران.

وتشير بيانات وزارة الداخلية الإيطالية إلى أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى البلاد عن طريق البحر بين 1 كانون الثاني و17 حزيران بلغ 23 ألفاً و725 مهاجراً، مقارنة بـ 55 ألفاً و902 مهاجراً في نفس الفترة من العام الماضي.

ويُعتبر طريق الهجرة بين إيطاليا ومالطا وليبيا وتونس في وسط البحر الأبيض المتوسط من أكثر المسارات نشاطاً في السنوات الأخيرة.

وتتولى منظمات المجتمع المدني الأوروبية عمليات الإنقاذ بدلاً من الحكومات الأوروبية، حيث تواجه تحديات في إجلاء المهاجرين بسبب عدم توفير الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي موانئ آمنة لهم.