icon
التغطية الحية

عقوبات على فريق عمل في "الإخبارية السورية".. ما علاقة إسرائيل؟

2023.07.10 | 18:39 دمشق

عقوبات على فريق عمل في "الإخبارية السورية".. ما علاقة إسرائيل؟
فرضت وزارة الإعلام التابعة للنظام عقوبات على فريق عمل بـ"الإخبارية السورية"
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

فرضت وزارة الإعلام التابعة للنظام السوري عقوبات على فريق عمل برنامج في قناة "الإخبارية السورية"، عقب استضافتها شخصيات مطبعة مع إسرائيل في أحد برامجها.

وقالت الوزارة في بيان: "بناء على ما توصلت إليه اللجنة الفنية المشكلة بقرار من السيد وزير الإعلام للتدقيق في المعلومات المثارة حول استضافة قناة الإخبارية لشخصية مشبوهة بفكرها وآرائها حيال العلاقات مع كيان العدو الإسرائيلي ومشاركتها عبر السكايب في برنامج " جذور " يوم السبت 25/6/2023.. تبين أن هناك خللاً واضحاً في التنسيق بين فريق عمل البرنامج وإدارة القناة وإهمال في البحث والتدقيق في شخصيات الضيوف وحيثياتهم".

وأضاف البيان أن الوزارة "اتخذت العقوبات المسلكية المقترحة من قبل اللجنة المشكلة، وتقدم وزارة الإعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون اعتذارها للمشاهدين عن هذا التقصير والعمل على عدم تكراره مستقبلاً.. وتؤكد الوزارة التزام الإعلام السوري بالثوابت والمبادئ الوطنية فكراً وسلوكاً تجاه كيان العدو الإسرائيلي".

مطبّعون وبث من دمشق إلى قناة إسرائيلية

في 29 من الشهر الماضي، نقلت القناة الإسرائيلية "i24News"، بثا مباشرا من العاصمة السورية دمشق خلال عيد الأضحى، عبر اتصال مع صحفي فنزويلي يدعى خوسيه إنريكي روبلز.

وعنونت القناة التقرير "من تل أبيب إلى دمشق مقابلة قناة i24news مع صحفي في سوق دمشق".

وتحدث الصحفي الفنزويلي من سوق الحميدية، حيث تمت دعوته لتغطية خط طيران جديد بين كاراكاس ودمشق.

وأشار  إلى أنه زار تل أبيب من قبل، قائلا "كنت في إسرائيل قبل عامين في القدس وتل أبيب.. هنا في سوريا توجد عدة جوانب إيجابية لا تلمحها إسرائيل وتظنها عكس ذلك".

وفي الثالث من الشهر الجاري، أصدرت إدارة قناة الإخبارية السورية التابعة للنظام السوري، بيانا بررت فيه استضافتها الكاتب والأستاذ الجامعي المصري يوسف زيدان المطبّع مع إسرائيل، بعد انتقادات حادة طالتها.

وهاجم فنانون وصحفيون موالون وناشطون القناة، مطالبين بعقاب المسؤولين عن استضافة "زيدان" وأيضا رئيسة المنتدى الاجتماعي للثقافة العربية "آسيا قاسم".