icon
التغطية الحية

بث مباشر من دمشق لقناة إسرائيلية ومطبّعون على الشاشة.. كيف برر إعلام النظام ذلك؟

2023.07.03 | 19:50 دمشق

الإخبارية السورية
الإخبارية السورية حذفت الحلقة عن منصاتها
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت إدارة قناة الإخبارية السورية التابعة للنظام السوري، بيانا بررت فيه استضافتها الكاتب والأستاذ الجامعي المصري يوسف زيدان المطبّع مع إسرائيل، بعد انتقادات حادة طالتها.

ووصف إعلاميون وفنانون موالون للنظام يوسف زيدان بأنه"رمز التطبيع"، كما انتقدت القناة وسائل إعلام وصفحات إخبارية محلية، ما دفع "الإخبارية" إلى حذف الحلقة عن منصاتها.

وهاجم مدير الإخبارية السابق مضر إبراهيم القناة، وقال على صحفته في فيس بوك "الإخبارية تستضيف أبرز وجوه التطبيع مع الكيان الصهيوني يوسف زيدان، وتساءل عمّن اقترحه كضيف ولماذا، مشيرا إلى أن يكون يوسف زيدان أبدى سابقا رغبته في التدريس بتل أبيب، ودعا إلى فتح تحقيق في القناة. 

كما لاقت استضافة "زيدان" انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي، وقالت الإخبارية في بيانها إنّ "ما ورد في حلقة برنامج جذور يوم السبت في الرابع والعشرين من الشهر الماضي لم يتطرق لأي عبارة أو تلميح من قريب أو بعيد للتطبيع مع العدو الصهيوني ولم ترد أي عبارة تخالف الثوابت الوطنية السورية".

وتابع البيان "وإن الإخبارية السورية الوفية لقضايا الوطن والمواطن والتي كانت كتفاً بكتف مع الجيش العربي السوري في مكافحة الإرهاب ونقل الحقيقة لمواجهة التضليل والتزييف تشدد على أنها ستكون أكثر دقة في اختيار ضيوف برامجها".

كذلك هاجم الفنان المعروف بمواقفه المؤيدة للنظام السوري معن عبد الحق القناة، واتهم زيدان بالتطبيع مع إسرائيل.

وكان الكاتب المصري والأستاذ الجامعي يوسف زيدان قد ظهر في لقاء عبر قناة المحور المصرية، وقال" إن إسرائيل عدو عاقل".

وهاجم مضر إبراهيم أيضا استضافة رئيسة المنتدى الاجتماعي للثقافة العربية "آسيا قاسم"، والتي تحدثت عن انتمائها إلى المحبة والتسامح، وهو ما اعتبره إبراهيم متماشيا مع "مشروع سفينة المحبة والسلام" المدعوم إماراتيا، عقب "الاتفاق الإبراهيمي". 

اقرأ أيضا: بث مباشر من سوق الحميدية بدمشق إلى قناة إسرائيلية.. كيف حدث ذلك؟| فيديو

وفي عيد الأضحى الفائت، نقلت القناة الإسرائيلية "i24News"، بثا مباشرا من العاصمة السورية دمشق، عبر اتصال مع صحفي فنزويلي يدعى خوسيه إنريكي روبلز. وبرر التلفزيون الرسمي ذلك بتقرير قال فيه، إن أي شخص يملك هاتفا يمكنه البث من أي مكان.

وتحدث الصحفي الفنزويلي من سوق الحميدية، حيث تمت دعوته لتغطية خط طيران جديد بين كاراكاس ودمشق.

وأشار  إلى أنه زار تل أبيب من قبل، قائلا "كنت في إسرائيل قبل عامين في القدس وتل أبيب.. هنا في سوريا توجد جوانب إيجابية عديدة لا تلمحها إسرائيل وتظنها عكس ذلك".