icon
التغطية الحية

عشرات القتلى والجرحى في محيط مشفى الحريري والمواجهات تتواصل جنوبي لبنان

2024.10.22 | 12:23 دمشق

آخر تحديث: 22.10.2024 | 13:05 دمشق

عمال الإنقاذ ينتشلون جثة في محيط مشفى رفيق الحريري ببيروت ـ رويترز
عمال الإنقاذ ينتشلون جثة في محيط مشفى رفيق الحريري ببيروت ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قتل 13 شخصا بينهم طفل وأصيب 57 آخرون بجروح من جراء غارة إسرائيلية استهدفت ليل الإثنين محيط مشفى الحريري الحكومي في بيروت، وفق حصيلة جديدة أعلنتها وزارة الصحة الثلاثاء.

وتسبّبت الغارة بأضرار كبيرة في المستشفى الواقع على أطراف الضاحية الجنوبية لبيروت حيث تشنّ إسرائيل غارات مكثفة ضد حزب الله منذ أسابيع.

وجاء في بيان وزارة الصحة أن الغارة "في منطقة الجناح - محيط مستشفى الحريري أدت في حصيلة جديدة إلى استشهاد ثلاثة عشر شخصا من بينهم طفل في حين ارتفع عدد الجرحى إلى 57 من بينهم سبعة عشر استدعت إصاباتهم الدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج وحال سبعة منهم حرجة".

وكانت حصيلة أولية أفادت بمقتل أربعة أشخاص بينهم طفل.

وذكر مصوّر في وكالة فرانس برس أن عمليات البحث متواصلة للعثور على ضحايا بين الأنقاض، وأن رنين هاتف خلوي كان يُسمع من تحت الأنقاض.

قصف إسرائيلي مكثف على لبنان

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الإثنين أنّه قصف نحو 300 هدف لحزب الله في لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مع توسيع حملته الجوية لتشمل مؤسسة القرض الحسن المالية التابعة لحزب الله.

وندّد مفوّض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الإثنين بـ"الأضرار الجسيمة" التي لحقت بمنشآت مدنية من جراء "القصف الإسرائيلي المكثف" الذي استهدف مؤسسة القرض الحسن.

وقتل ما لا يقل عن 1489 شخصا في لبنان في القصف الإسرائيلي منذ بدء تكثيف الضربات الإسرائيلية في 23 أيلول/سبتمبر، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية.

مواجهات بين حزب الله وإسرائيل جنوبي لبنان

قال حزب الله الثلاثاء إنه استهدف دبابة اسرائيلية في جنوبي لبنان، بعد ساعات من إعلانه خوض اشتباكات مع قوة اسرائيلية حاولت التسلل الى المنطقة ذاتها.

وأورد الحزب في بيان أن مقاتليه استهدفوا "دبابة ميركافا في أثناء تقدمها بين رب ثلاثين والطيبة ما أدى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح".

وجاء ذلك بعد إعلانه خوض مقاتليه اشتباكات مع قوة إسرائيلية في أثناء محاولتها الإثنين "التسلل باتجاه أطراف بلدة الطيبة".

وأضاف حزب الله في بيانين عسكريين، أنه أطلق صواريخ في وقت مبكر الثلاثاء على موقعين "في ضواحي تل أبيب" أحدهما قاعدة تابعة لوحدة استخبارات عسكرية استهدفت للمرة الثانية في غضون ساعات فقط.

وأوضح أنه قصف "قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية".

وكان الحزب أعلن مساء الإثنين عن ضربات مماثلة على الموقع نفسه. وأشار الحزب الثلاثاء إلى إطلاق صواريخ أيضا على موقع آخر "في ضواحي تل أبيب".