icon
التغطية الحية

عزمي بشارة: تضامن السوريين مع غزة محل تقدير ونظام الأسد خارج المعادلة

2023.11.05 | 12:58 دمشق

الدكتور عزمي بشارة
المفكر العربي الدكتور عزمي بشارة
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

علّق المفكر العربي والمدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الدكتور عزمي بشارة، على موقف السوريين ونظام بشار الأسد من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المُحاصر.

وقال بشارة في مقابلة خاصة على التلفزيون العربي، مساء السبت، إنّ سوريا في ظل نظام الأسد باتت خارج المعادلة، وأصبحت مرتعاً لطائرات الاحتلال الإسرائيلي واحتراقاته.

وأضاف أنّ "سوريا باتت الآن ساحة للميليشيات من كل أرجاء العالم في ظل حكم بشار الأسد، لعدم قدرته على إدارة الأزمة بالإصلاح والتفاهم والمساومات والتنازلات، وإصراره على شنّ حرب شاملة على شعبه بهذا الشكل الذي أصبحت فيه سوريا عبارة عن خراب حقيقي.

وعن استمرار النظام السوري في قصف إدلب تزامناً مع استمرار القصف الإسرائيلي على غزّة، أكّد بشارة أنّ "للنظام السوري هموم أُخرى، وأنّ معاركه الحقيقة الهادفة للحفاظ على حكمه هي ضد السوريين في الشمال السوري لا في غزة".

السوريون متضامنون مع غزة ويدركون أهمية فلسطين

كذلك أشار المفكر العربي عزمي بشارة إلى أنّ الشعب السوري يدرك تماماً أهمية قضية فلسطين لـ بلاد الشام، ويدرك معاناة الفلسطينيين، رغم كل ما عاناه ويعانيه من ظلم (في إشارة إلى القصف والمجازر التي يواصل ارتكابها بحقه نظام الأسد وحلفاؤه، منذ 12 عاماً).

وشدّد بشارة على أنّ أهمية قضية فلسطين تأتي من كونها آخر قضية استعمارية في الشرق الأوسط، لذا يُفترض أن توحّد الشعوب والأنظمة العربية، مشيداً بتضامن الشعب السوري مع غزّة، إذ قال: "في الحقيقة أقدّر أنّه في هذه الظروف، فإنّ السوريين متضامنون بهذا الشكل مع أهل غزة".