icon
التغطية الحية

طلاب وأولياء أمور في القنيطرة يشتكون من منع التحويل بين العلمي والأدبي

2024.09.11 | 17:13 دمشق

طلاب المرحلة الثانوية في سوريا - تلفزيون سوريا
أهالي يشتكون منع التحويل بين الأدبي والعلمي ويطالبون بحلول عاجلة - تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الطلاب وأولياء الأمور يشتكون من منع التحويل بين الفرعين العلمي والأدبي.
  • القرار يتطلب إعادة الطالب إلى صف أدنى عند التحويل.
  • صعوبة الظروف المعيشية منعت الأهالي من تسجيل أبنائهم في مدارس خاصة.
  • رئيس دائرة الثانوي أوضح أن القرار جزء من الالتزام بالنظام الداخلي المعدل لعام 2016.

اشتكى عدد من الطلاب وأولياء الأمور من عدم قدرتهم على التحويل من الفرع العلمي إلى الفرع الأدبي، وذلك وفقاً لتوجيهات وزارة التربية التابعة للنظام السوري التي تفرض الالتزام بالنظام الداخلي للمدارس الثانوية.

وأكّد بعض أولياء الأمور لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، أن الطلاب يُجبرون على الانتقال إلى صف أدنى عند التحويل، مما يؤدي إلى حرمانهم من عام دراسي.

ويشير بعض الأولياء إلى أن العديد من الطلاب سجّلوا في الفرع العلمي لعدم توفّر مدارس تتيح الفرع الأدبي في مناطق سكنهم، واليوم يجدون أنفسهم غير قادرين على التحويل بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي تمنعهم من التسجيل في مدارس أو معاهد خاصة.

ويأمل أولياء الأمور أن يتم استثناؤهم هذا العام من هذا القرار، وتطبيقه بداية من العام المقبل، خاصة أن الوزارة أصدرت القرار قبل عشرة أيام فقط من بدء العام الدراسي.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس دائرة الثانوي في تربية القنيطرة، ناصر ركاب، أن النظام الداخلي المعدل لعام 2016 يسمح للطلاب في الصف الثالث الثانوي الراسبين أو المستجدين بالتحويل بين الفرعين بشرط العودة إلى الصف الثاني الثانوي.

وأضاف أن الوزارة طلبت هذا العام التقيد الصارم بالنظام الداخلي، ما أدّى إلى منع التحويل بين الفرعين.

مسارات جديدة لمرحلة الثانوية

في وقت سابق، نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام عن مدير القياس والتقويم في وزارة التربية، رمضان درويش، أن الوزارة تعمل حالياً على دراسة مسارات تعليمية متنوعة في التعليم الثانوي (غير الأدبي والعلمي والمهني) بحيث تشمل 5 مسارات "لتكون نقطة انطلاق للكليات الموجودة في الجامعات، وللمعاهد سواء العليا منها أو التقنية".

وبحسب "درويش"، فإن الفرع العلمي سيصبح مسارين: الأول علوم أساسية (الرياضيات والهندسات)، والثاني علوم طبيعية: (العلوم - الفيزياء - الكيمياء - العلوم الطبية).

والفرع الأدبي سيكون مسارين أيضا:  الأول اختصاص لغة عربية بحتة؛ والثاني لغة عربية تعليمية (تتعلق بالتدريس)"، مشيراً "درويش" إلى أن "الرياضيات مثلها مثل العربي فيما يخص من يرغب باختيار الدراسة أو يختار القسم التعليمي".