icon
التغطية الحية

صدر حديثاً | آخر إصدارات الكتب والدراسات

2023.07.01 | 16:03 دمشق

كتب
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
في زاوية "صدر حديثاً" نستعرض آخر إصدارات الكتب والدراسات الصادرة باللغة العربية أو المترجمة إليها، ومن مختلف المجالات: الأدب، الفكر، التاريخ، النقد، الفلسفة، وغير ذلك.
  • ترجمة رواية "عزف منفرد على البيانو" للروائي السوري فواز حداد

صدرت حديثاً الترجمة الإنكليزية لرواية فواز حداد "عزف منفرد على البيانو"، عن دار عرب للنشر في لندن. وكانت الرواية قد صدرت في نسختها العربية عن دار "رياض الريس للكتب والنشر". تدور أحداث الرواية حول أوهام القوة والتسلط عندما تتجسد حقائق قاتلة على الأرض، وفي الدولة الشمولية وما تختلقه من صراعات تكرس بقاءها بالإبادة والشعارات. وعن نظام يمتلك وحده الحقيقة، حقيقة مميتة، تعمل على تشييد معادلة غير قابلة لأي حل، في نزاع بين طرفين، لا يسمح وجود أحدهما، إلا بإلغاء الآخر. أحدهما مجهز بدبابات وطائرات وقتلة، بينما الآخر يستغل الدين وقودا للإرهاب.

حداد

تتطرق الرواية إلى مأزق المثقف الضحية، المثقف في وحدته وضعفه وأوهامه وجسارته، المثقف الأعزل، وحيدا إزاء نظام أمني جبار. وكذلك الصديق الطيب فاعل الخير الذي يحذر صديقه من أفكاره العلمانية الطائشة، وينصحه بألا يستهين بالدين والأخلاق. وتطرف النزاع بين العلمانية والتدين، والأخلاق بين البراءة والنور، طوال سيناريو محكم، كل خطوة فيه تقود إلى الظلام.

  • "كارما فوبيا"

يركز كتاب "كارما فوبيا" الصادر حديثاً عن "دار الحكمة بلندن"، في معظم قصصه الخيالية الـ12، على رعب الذكاء الاصطناعي القادم ومخاطر استفحاله بشكل غير مسيطر عليه، وكيف يمكنه أن يعطي نتائج معاكسة لما تم تصميمه من أجله. بالإضافة إلى قصص أخرى تمس الواقع، ولا تتعلق -القصص- بأي بقعة جغرافية أو ثقافة معينة، بل يمكن أن يشعر بالأحداث أي قارىء من أية دولة أو ثقافة. وتزداد وتيرة الأحداث في كل قصة عند نهايتها تمهيداً للصدمة، بحسب ما ورد في تقديم الكتاب، فإيصال الفكرة بقوة وتأثير يجب أن يتم عبر صعق عقل القارىء بعنف، بدلاً من الانسياب الهادئ، وذلك ما يوفره عنصر الصدمة.

فوبيا
  • "على شواطئ النار" و"شمس مستعجلة" لـ أسامة إسبر

"على شواطئ النار" كتاب جديد للشاعر والمترجم السوري أسامة إسبر، صدر حديثاً عن دار "خطوط وظلال" في الأردن. ويضم الكتاب مختارات لأهم الشعراء المنحدرين من الأمم الأصلية في الولايات المتحدة الأميركية. ويسلّط الكتاب الضوءَ على أهم الأصوات الشعرية من أولئك الشعراء، والتي جاءت بعدَ بحثٍ طويلٍ ومتابعةٍ داما قرابة ثلاث سنوات، حيث اختار إسبر القصائد التي تُؤلِّف الكتاب على أساس قراءته دواوين ونصوصاً منشورة في مجلّات ومواقع كثيرة منذ استقراره في الولايات المتّحدة عام 2012، ولكنّه اعتمد بشكل رئيس على أنطولوجيات معروفة، منها "أنطولوجيات شعر السكّان الأصليّين في القرن العشرين"، والتي أعدّها وحرّرها الشاعر دوان ياتوم، والأنطولوجيا التي أعدّتها وحرّرتها الشاعرة جوي هارجو بعنوان "حين أُخضِع ضوء العالم جاءت أناشيدنا: أنطولوجيا نورتون لشعر أمم السكّان الأصليّين".

اسبر

كما صدر حديثاً ديوان شعر جديد لإسبر بعنوان "شمس مستعجلة"، للكاتب والمترجم السوري أسامة إسبر، ضمن سلسلة "تحولات" التي يصدرها المركز. يقع الديوان في 335 صفحة من القطع المتوسط، والذي يضم 102 قصيدة. وفي قصيدة "أوراق النعي" يقول إسبر: تستقيظ المدينة في أوراق النعي/ كل فجر نسمع أو نقرأ خبرا/ عن موتها في وجه يغيب/ تستقيظ المدينة داخل أسوارها/ وتبقى حية في موتها/ وليس لها أبناء أو أقرباء كي نعزيهم/ المدينة تدفن مع كل ميت/ ثم تعود من القبر فقط/ كي تهيء جدرانها/ لمزيد من أوراق النعي/ الزمن فيها صاحب مطبعة/ لا تطبع إلا أسماء الموتى/ ليس فيها أضواء/ كي ترى أقدامنا الطريق/ ولم يكن النهار يأتي/ كان هناك ليل فقط...

اسبر
  • "العنصري في غربته"

"العنصري في غربته" كتاب صدر حديثاً للكاتب والروائي السوري هيثم حسين، عن دار Ramina Books - منشورات رامينا، يعالج الكاتب في سيرته موضوع العنصرية بمقدار كبير من الجرأة والتجرد، يتحدث عن جروح مفتوحة في أكثر من مكان، ولا يخشى مغامرة الخوض في تفاصيلها، وذلك عبر رحلة حياتية تنطوي على الكثير من المكابدة، مع الحياة والكتابة والبشر. كما ينتقي الكاتب مواقف صادفها أو أحداث وقعت له ويمضي بطريقته الروائية والفلسفية في طرحها وتفكيكها، ينزع عنها تلك الأدرية التي تغلفها وتبعدها عن واقعها.

هيثم
  • "بِنياتُ التَّحوّلِ والامتِدادِ في الشِّعرِ العَربِي المَغربي"

صدر حديثاً كتاب "بِنياتُ التَّحوّلِ والامتِدادِ في الشِّعرِ العَربِي المَغربي" النقدي، عن منشورات دار الشعر بمراكش، للناقد والشاعر عبد الحق وفاق، والمتوج بالجائزة الثانية مناصفة لمسابقة دار الشعر بمراكش ل “النقد الشعري” (الدورة 4/2022). يقع الكتاب في 240 صفحة من القطع المتوسط. وعن بنيات التحول والامتداد في القصيدة المغربية المعاصرة، يستقصي الناقد عبدالحق وفاق في هذا الكتاب، سعيا للوصول الى تمظهرات هذه الـ "رؤيا الإبداعية الواعية بالتجديد عَبْر الاستمرارية والاتصال"، والتي بتعبيره "تُعدّ امتدادا للتحولات الفنية التي شهدتها القصيدة الحديثة، منذ مطلع ثلاثينيات القرن العشرين وصولا إلى الراهن الشعري في الحساسية الجديدة".

شعر
  • "نداء يتعثّر كحجر"

مجموعة قصائد تمثّل باكورة الأعمال الشعرية للكاتب والأكاديمي السوري خالد حسين بعد عدد من الأبحاث والدراسات الأكاديمية والترجمات من اللغة الإنكليزية. في هذه الاشتباكات السّردية التي تكمن للشّعري، تتشكّل تضاريس هذه النّصوص بمنعطفاتٍ ثلاثةٍ؛ في المنعطف الأول تتوطّن نصوصُ: [عن تلكَ الشَّجرةِ التي يَسْتَضِيءُ بها الليلُ في سَيرهِ الأعمى، كقصيدةٍ تمكثُ على لسانِ اللغة، لكي أتورَّدَ كالنّسيان بين أصابعك، سفوحٌ، كباشٌ ولسانٌ معضوض]، هنا يختلط الواقعي بالميتافيزيقي وكلاهما بالحلم. أما المنعطف الثاني فينفتح بنصوصه [سماواتٌ شاردةٌ، عتمةٌ على بعد شهقةٍ، عن العَدَمِ، عن بناتِهِ الصَّاخِبَات، قوس الإغواء: ثمة شرٌّ يندلعُ، سرٌّ يكادُ من وجهِكِ... أيتها الغزالةُ]، ينفتحُ على محاولات حثيثة لأسْطرة اليومي واقتناص العابر بشهوة اللغة الشعرية. وينبثق المنعطف الثالث [ليلٌ يَغُوْصُ في شهقةٍ أخيرة: نداءٌ يتعثّر كحجرٍ، على رنّةِ خَلخَالِكِ يَسْتَيْقِظُ العُشْبُ...!] للدفع بالشعري إلى مناطق عويصة ونائية من التجربة وعبر جغرافيات متعدّدة في مسعى حثيث لامتداح العشق الإنساني.

شعر
  • يصدر قريباً..

"الغابة السوداء" رواية ستصدر قريباً عن منشورات رامينا في لندن، للكاتب والروائي السوري مازن عرفة، وهي الرابعة بعد روايات: وصايا الغبار- الغرانيق- وسرير على الجبهة.

سوداء