icon
التغطية الحية

صحة النظام: سوريا خالية من جدري القردة واتخذنا التدابير اللازمة

2024.08.19 | 16:24 دمشق

سوريا
يد طفل مصاب بفيروس جدري القرود (منظمة الصحة العالمية)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزارة الصحة تؤكد خلو سوريا من جدري القردة واتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة.
  • الوزارة تدعو لاعتماد المعلومات الصحية من مصادرها الرسمية وتجنب الشائعات.

أفادت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، اليوم الإثنين، بأن سوريا خالية من مرض جدري القردة، وسط اتخاذ التدابير اللازمة.

وقالت الوزارة، وفقاً لما نقلته صحيفة "الوطن" المقرّبة من النظام، إن "القطاع الصحي على استعداد استباقي من خلال تعميم الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها منذ عامين على جميع فرق الترصد المبكر والتقصي الوبائي في كل المحافظات، بالإضافة إلى العاملين الصحيين في المعابر الحدودية".

وأضافت الوزارة أنها أصدرت تعميماً جديداً لتشديد الإجراءات بعد الإعلان الثاني لمنظمة الصحة العالمية في 14 من آب 2024.

وأشارت إلى أن انتشار المرض ضعيف مقارنةً بكوفيد-19 والأمراض السارية الأخرى مثل شلل الأطفال والحصبة.

ودعت الوزارة إلى عدم تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة، وشددت على ضرورة الحصول على المعلومات المتعلقة بالشأن الصحي من منصات وزارة الصحة ووسائل الإعلام الرسمية التابعة للنظام فقط.

هل يصل جدري القردة إلى سوريا؟

لم يستبعد الأستاذ في كلية الطب بجامعة دمشق، نبوغ العوا، وصول مرض جدري القردة إلى سوريا، خاصةً في ظل تسجيل إصابات في دول المنطقة.

وقال العوا لإذاعة "شام إف إم" المقرّبة من النظام السبت، إن سوريا لم تسجل حتى الآن أي إصابة بمرض جدري القردة، ولكنها ليست بمنأى عن المرض، ووصوله إليها غير مستبعد.

وأضاف أن الإمارات والمغرب سجلتا إصابات بهذا المرض، "وبالتالي قد يصل إلى سوريا عبر الوافدين المصابين".

رصد أول حالة لجدري القردة في أوروبا

وقبل يومين، كشفت وكالة الصحة العامة في السويد عن رصد أول إصابة بالسلالة الجديدة من جدري القردة خارج القارة الإفريقية.

وقالت الوكالة في بيان إن أحد الأشخاص "احتاج إلى رعاية في العاصمة استوكهولم، وشُخّصت إصابته بالسلالة (1بي) من جدري القردة، وهي أول إصابة تُشخص بهذه السلالة خارج القارة الإفريقية".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الأربعاء أن الإصابة بالسلالة الجديدة من جدري القردة "حالة طوارئ صحية عالمية"، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.
وأودى جدري القردة بحياة 548 شخصاً في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ بداية العام، وهو منتشر الآن في جميع مقاطعاتها، وفقاً لوزير الصحة سامويل روجيه كامبا.