icon
التغطية الحية

شيمشك: انتهت مرحلة التضخم الانتقالية والتركيز الآن على استقرار الأسعار

2024.05.30 | 17:27 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2024 | 18:20 دمشق

وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك
وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، انتهاء المرحلة الانتقالية للتضخم في تركيا، مع التركيز الكامل الآن على تحقيق استقرار الأسعار. وتوقع الوزير أن يصل معدل التضخم إلى 40 بالمئة في أيلول المقبل.

وفي جلسة "مكافحة التضخم والمصرفية المركزية" في إسطنبول، صرح شيمشك يوم الأربعاء: "تنتهي فترة الانتقال التضخمي هذا الشهر، إيذاناً ببدء عملية تخفيض التضخم. نتوقع أن نرى التضخم في نطاق الأربعينيات بحلول أيلول".

وأضاف: "نحن على المسار الصحيح لتحقيق أهدافنا الشهرية للتضخم، رغم أن السوق قد لا يعكس ذلك بشكل كامل بعد. نعتقد أن الوضع قابل للإدارة وسنتخذ خطوات إضافية إذا لزم الأمر. نحن مصممون على خفض العجز المالي إلى أقل من 3 بالمائة العام المقبل".

"هدفنا الاستقرار"

وأكد شيمشك أن البنك المركزي يستخدم جميع أدواته لتحقيق استقرار الأسعار وهو واثق من نجاحه: "إذا احتاج بنكنا المركزي إلى ذلك، فإن الخزانة والمالية ستقترض لجذب السيولة بما يتجاوز احتياجاتنا، كما نفعل أحياناً".

وأعرب شيمشك عن ثقته في السياسات الاقتصادية للحكومة، مشيراً إلى تحسن توقعات التضخم وزيادة التفاؤل بين المواطنين والمشاركين في السوق: "سنرى في الأشهر القادمة توقعات التضخم تقترب من الأهداف".

وأكد شيمشك التزام الحكومة بالاستقرار وتخفيض التضخم: "هدفنا هو الاستقرار، إلى جانب تقدير سعر الصرف الحقيقي. سيؤدي هذا إلى تخفيض التضخم. نريد بيئة يساهم فيها الطلب المحلي في النمو دون خلق اختلالات".