icon
التغطية الحية

"سياسة قذرة".. مسؤول بريطاني يتحدث عن ترحيل اللاجئين إلى روندا في تسريب صوتي

2024.06.23 | 18:30 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2024 | 19:20 دمشق

7686786
مسؤول بريطاني يتحدث عن ترحيل اللاجئين إلى روندا
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصف نائب عن المحافظين ومساعد وزير الداخلية البريطاني، خطة المملكة المتحدة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا بأنها "قذرة"، مؤكداً دعمه لها وبأنها ستكون ذات تأثير رادع، وفق تسجيل صوتي للمشرّع والمسؤول الحكومي تم تسريبه من دون علمه.

وكان جيمس ساندرلاند، المساعد المقرّب من وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي، قد أدلى بهذه التصريحات في نيسان الماضي خلال فعالية نظّمها الشباب المحافظون تحت عنوان "كيف تبدو الأمور خلف الكواليس في وزارة الداخلية؟".

ونشرت "هيئة الإذاعة البريطانية" (BBC) التسجيل المسرّب، اليوم الأحد، والذي سُمع فيه النائب ساندرلاند وهو يسأل الجمهور: "ألا يملك أحد كاميرا أو هاتفاً؟"، قبل أن يتابع: "هذه السياسة قذرة، أليس كذلك؟ إنّها قذرة"، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وكان رئيس الحكومة ريشي سوناك قد تعهّد بأنّه في حال فاز المحافظون في الانتخابات التشريعية، ستُقلع طائرات لترحيل "مهاجرين غير شرعيين" من المملكة المتحدة إلى رواندا ابتداءً من تموز المقبل.

وفي التسجيل المذكور، أكّد ساندرلاند -المرشّح للانتخابات التشريعية- أنّ هذه السياسة يجب أن تكون فعالة. وقال: "ليس هناك من شكّ في أنّ إقلاع الرحلات الأولى سيسبّب موجة من الصدمة... وأنّ عصابات المهرّبين ستختفي".

من جانبه، قال الوزير جيمس كليفرلي في تعليقه على التسجيل المسرّب، إنّ ساندرلاند أدلى بهذه التصريحات لخلق ما وصفه بـ "تأثير درامي وجذب انتباه العامة"، مضيفاً: "لكنّه يؤيّد تماماً التأثير الرادع (للخطّة)، وهذا واضح في التسجيل".

ويتنافس المحافظون للفوز في الانتخابات التشريعية، مع حزب العمّال الأوفر حظاً والذي يسعى إلى التخلّي عن قانون الترحيل إلى رواندا لاعتباره مكلفاً وقاسياً وغير فعّال، لكنّه يعتزم تعزيز السيطرة على القنال وبحر المانش، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.