icon
التغطية الحية

سوري يقاضي أوميت أوزداغ ويغرّمه بـ100 ألف ليرة تركية.. ما القصة؟

2023.04.11 | 14:47 دمشق

زعيم حزب النصر أوميت أوزداغ (وسائل إعلام تركية)
زعيم حزب النصر أوميت أوزداغ (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت المحكمة الابتدائية السادسة عشرة في أنقرة، يوم الإثنين، قراراً يقضي بدفع زعيم حزب النصر (Zafer Partisi) أوميت أوزداغ مبالغ مالية إلى مواطن سوري حاصل على الجنسية التركية، بناءً على شكوى تقدم بها الأخير ضد أوزداغ بتهمة "التشهير".

وبحسب تغريدة نشرها المحامي أوميت كودباي الذي ترافع عن المواطن السوري الحاصل على الجنسية التركية منار الشامي، حكمت المحكمة الابتدائية في أنقرة على "أوزداغ" بدفع مبلغ 100 ألف ليرة تركية إلى "الشامي".

وقال المحامي عبر تغريدة على حسابه في "تويتر": "سنستمر بنضالنا القانوني من أجل تغيير سلوك أوميت أوزداغ، الذي يستهدف المهاجرين واللاجئين عمداً بالأكاذيب والافتراءات، ويدفع الناس إلى التعصب".

وجاءت الشكوى بعد أن نشر "أوزداغ" تغريدة، في تشرين الثاني من العام الفائت، تضمّنت صورة هوية "الشامي" التركية، وادّعى أنه "حصل على الجنسية التركية رغم كونه قائداً في تنظيم القاعدة"، متسائلاً في تغريدته: "الانتخابات بيده لمن تتوقعون الفوز؟". 

حزب "النصر" التركي

حزب "النصر" هو حزب سياسي تركي بعقيدة يمينية متطرفة يقوده أوميت أوزداغ الذي يشن، منذ عدة أشهر، هجوماً لاذعاً ضد اللاجئين السوريين والأجانب المقيمين في تركيا، مطالباً بطردهم، وإعادة علاقات أنقرة مع نظام بشار الأسد.

وأُسّس الحزب الذي مقرّه في العاصمة أنقرة، في 26 آب 2021، ولديه ممثل وحيد في البرلمان التركي هو رئيسه "أوزداغ"، الذي انشق عن حزب "الجيد".

وأوميت أوزداغ، سياسي تركي من أصول داغستانية، ولد في العاصمة اليابانية طوكيو، عام 1961، كان عضواً في حزب "الحركة القومية" ثم طرد منه عام 2008، ثم انتسب إلى حزب "الجيد" المنشق عن الحركة القومية قبل أن يستقيل منه هو الآخر عام 2021.