icon
التغطية الحية

سهلة وبسيطة.. تمارين للتخلص من آلام الرقبة والكتف عند الاستيقاظ

2024.09.03 | 18:42 دمشق

سهلة وبسيطة.. تمارين للتخلص من آلام الرقبة والكتف عند الاستيقاظ
سهلة وبسيطة.. تمارين للتخلص من آلام الرقبة والكتف عند الاستيقاظ
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تعد آلام الرقبة والكتفين مشكلة شائعة تواجه كثيرين عند بدء يومهم، وغالباً ما تكون ناتجة عن وضعيات نوم غير صحيحة أو اضطرابات في النوم. 

وينصح الخبراء بضرورة التحرك عند الشعور بالألم، حيث إن الحركة تسهم في الحفاظ على مرونة العضلات وترطيب المفاصل.

تمارين لعلاج آلام الرقبة والكتفين عند الاستيقاظ

كشفت مختصة العلاج الطبيعي، سوزان وينوغراد، عن ثلاثة تمارين تمدد بسيطة يمكن أن تساعد في التخلص من آلام الرقبة والكتفين التي يشعر بها كثيرون عند الاستيقاظ. 

ولفتت مختصة إلى أن هذه التمارين تستهدف تخفيف التصلب والألم الذي قد ينجم عن النوم في وضعية غير مريحة أو استخدام دعم غير مناسب للفراش.

وقالت سوزان وينوغراد، بحسب ما نقل موقع "فيت آند ويل"، إن "الحركة تساعد في الحفاظ على ترطيب مفاصلنا ومرونة عضلاتنا.. وإذا وجدت نفسك تستيقظ متألماً، فتحرك.. فالحركة هي أفضل علاج.. وعليك أن تجرب القيام بهذه التمارين (تدوير الرقبة، تدوير الذراعين، تقويس الظهر)". 

إليك التمارين الثلاثة التي أوصت بها وينوغراد:

  • تدوير الرقبة: اجلس بشكل مستقيم وابدأ بتدوير رأسك ببطء في حركة دائرية. قم بإجراء 5-10 دورات بطيئة في كل اتجاه. يساعد هذا التمرين في تحريك الرقبة بلطف وتحسين مرونتها.
  • تدوير الذراعين: قف مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الكتفين وذراعيك ممدودتين إلى الجانبين. ابدأ بتدوير ذراعيك مع زيادة حجم الدوائر تدريجياً. قم بأداء 10 دوائر للأمام ثم 10 دوائر للخلف. هذا التمرين يعمل على تدفئة الكتفين وتحسين الدورة الدموية.
  • تقويس الظهر: اجلس على يديك وركبتيك، واستنشق الهواء وقوس ظهرك كما تفعل القطة عند التمدد. يساعد هذا التمرين في إرخاء العمود الفقري والكتفين والرقبة.

وبتطبيق هذه التمارين البسيطة، يمكنك التخلص من آلام الرقبة والكتفين والاستمتاع بيومك بنشاط وحيوية.