icon
التغطية الحية

ساوثغيت يعلن رحيله عن تدريب منتخب إنكلترا.. من سيخلفه؟

2024.07.17 | 15:21 دمشق

ساوثغيت يعلن رحيله عن تدريب المنتخب الإنكليزي.. من سيخلفه؟
ساوثغيت يعلن رحيله عن تدريب منتخب إنكلترا.. من سيخلفه؟
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن مدرب منتخب إنكلترا غاريث ساوثغيت، الثلاثاء، رحيله بشكل رسمي عن تدريب الفريق بعد خسارته لقب كأس أمم أوروبا "يورو 2024" في ألمانيا، إثر الهزيمة أمام إسبانيا في المباراة النهائية.

وقال الاتحاد الإنكليزي، في بيان نشره على صفحته الرسمية في منصة "إكس": "بعد 102 مباراة ونحو ثماني سنوات في منصبه، أعلن غاريث ساوثغيت أنه سيترك منصبه كمدرب للفريق".

وتعرض غاريث لانتقادات كبيرة، بسبب طريقته في تدريب منتخب إنكلترا، لاسيما في بطولة اليورو الأخيرة حيث أكد العديد من المحللين أنه لم يحسن استغلال ما لديه من عناصر مميزة، خاصةً في الجانب الهجومي.

ماذا قال ساوثغيت عن رحيله؟

ووجه ساوثغيت رسالة وداعية مؤثرة لمنتخب بلاده، عبر فيها عن فخره بتدريبه وامتنانه للاعبين وطاقم العمل، مؤكداً  إيمانه بوجود مستقبل واعد لـ"الأسود الثلاثة".

وقال ساوثغيت: "كرجل إنجليزي فخور، كان شرفاً لي أن ألعب لمنتخب إنكلترا وأن أتولى تدريبه.. المنتخب الإنكليزي دائماً ما كان يعني كل شيء بالنسبة لي، وقد أعطيته كل ما أمتلك الآن، لكن حان الوقت للتغيير ولفصل جديد، المباراة النهائية في برلين ضد إسبانيا كانت آخر مباراة لي كمدرب لإنكلترا".

وأضاف: "لقد حظيت بشرف قيادة مجموعة كبيرة من اللاعبين في 102 مباراة.. كان كل واحد منهم فخورًا بارتداء الأسود الثلاثة على قمصانه، وكانوا بمثابة رصيد لبلدهم بطرق عديدة.. آمل أن ندعم اللاعبين والفريق واتحاد كرة القدم الذين يسعون كل يوم لتحسين كرة القدم الإنكليزية وفهم القوة التي تمتلكها كرة القدم لإحداث تغيير إيجابي".

واختتم حديثه قائلاً: "أتوجه بالشكر الخاص إلى طاقم العمل الذي قدم لي وللاعبين دعماً غير محدود على مدار السنوات الثماني الماضية.. لقد كانوا على قدر المسؤولية بعملهم الجاد والتزامهم كل يوم، وأنا ممتن لهذا الفريق الرائع".

من سيقود منتخب إنكلترا بعد ساوثغيت؟

تشير تقارير صحفية بريطانية إلى أن الاتحاد الإنكليزي قد أعد قائمة مبدئية تضم أربعة أسماء لاختيار أحدهم لتدريب المنتخب خلفاً لساوثغيت، وتضم القائمة كلاً من غراهام بوتر، وإيدي هاو، وماوريسيو بوكيتينو، ولي كارسلي.

ولا يرتبط بوتر وبوكيتينو بعقود حالية مع أي نادٍ أو منتخب، ما يجعل مهمة التوقيع معهما "سهلة" نسبياً مقارنةً بإيدي هاو، المدير الفني الحالي لنيوكاسل يونايتد.

أما لي كارسلي، فيبدو متاحاً أيضاً لتولي المهمة، خاصةً أنه يرتبط بعقد مع الاتحاد الإنكليزي نفسه؛ حيث يشرف حالياً على تدريب منتخب إنكلترا تحت 21 عاماً.

أرقام ساوثغيت مع منتخب إنكلترا

قاد المدرب البالغ من العمر 53 عاماً منتخب بلاده في 102 مباراة خلال ثماني سنوات، حقق خلالها 64 فوزاً مقابل 20 تعادلاً و18 هزيمة، وذلك وفقاً لبيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

وخلال مسيرته مع المنتخب، قاد ساوثغيت، والذي كان من المقرر أن ينتهي عقده في وقت لاحق من هذا العام، الفريق في أربع بطولات كبرى، منها نهائي اليورو مرتين متتاليتين، كما وصل إلى نصف نهائي كأس العالم في 2018 وربع النهائي في 2022.