icon
التغطية الحية

زيلينسكي يطلب موافقة واشنطن لضرب العمق الروسي

2024.09.01 | 14:46 دمشق

الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طالب الولايات المتحدة بالسماح لكييف بالتوغل في عمق الأراضي الروسية وضربها.
  • زيلينسكي أكد في خطاب مصور أن إزالة القنابل الروسية من سماء أوكرانيا خطوة ضرورية لإجبار روسيا على السعي لإنهاء الحرب.
  • زيلينسكي وجه نداءً إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا للحصول على وسائل لحماية أوكرانيا، بما في ذلك موافقات على قدرات وصواريخ طويلة المدى.
  • وزير الدفاع الأوكراني، رستم عمروف، يجري بزيارة إلى واشنطن، حيث أكد أن كييف أثبتت أن المطارات الروسية المستخدمة لضرب المدن الأوكرانية تقع ضمن نطاق الضربات العميقة.
  • وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف يصرح أن كييف غير مؤهلة للتفاوض وأن الغرب يستخدمها لزعزعة استقرار روسيا.

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، الولايات المتحدة بالسماح لكييف بالتوغل في عمق الأراضي الروسية وضربها، في وقت يجري فيها وزير الدفاع الأوكراني زيارة إلى واشنطن، منذ الجمعة.

وفي خطاب مصوّر على منصة "أكس"، قال "زيلينسكي" إن إزالة القنابل الروسية الموجهة من سماء أوكرانيا يُعد خطوة حاسمة لإجبار روسيا على السعي لإنهاء الحرب وتحقيق السلام العادل.

ووجه نداءً إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، مؤكداً على الحاجة الملحة إلى الوسائل الضرورية لحماية أوكرانيا وشعبها بشكل شامل وفعّال، مردفاً: "نحن بحاجة إلى موافقات على قدرات طويلة المدى بالإضافة إلى صواريخكم وقذائفكم بعيدة المدى".

ويُجري وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف، زيارة إلى واشنطن، منذ يوم الجمعة الفائت، حيث التقى بمسؤولين وخبراء أميركيين.

وأكّد "عمروف" في مقابلة بثتها شبكة CNN، أنّ كييف أظهرت أن المطارات الروسية التي تُستخدم في ضرب المدن الأوكرانية تقع ضمن نطاق الضربات العميقة.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن كييف غير مؤهلة للتفاوض، والغرب يحتاجها لزعزعة استقرار روسيا، وفق ما نقلته "قناة RT" الروسية.

مقتل 5 وإصابة 46 آخرين بهجوم أوكراني

وأمس السبت، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود في جنوب غربي روسيا، فياتشيسلاف جلادكوف، مقتل 5 أشخاص وإصابة 46 آخرين في هجوم أوكراني على مدينة بيلغورود بالمنطقة في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وتداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالت إنه يُوثق الهجوم الأوكراني تم التقاطه من داخل سيارة تسير على طريق سريع ويظهر انفجار سيارة وتصاعد ألسنة اللهب منها وبعد ثوان حدث انفجار على الجانب الآخر من الطريق.

يذكر أن روسيا شنت، في 24 شباط/فبراير 2022، حرباً ضد جارتها الغربية أوكرانيا، قالت موسكو إنها "عملية خاصة"، ومع دخول الحرب عامها الثالث تحولت إلى أكبر صراع تشهده القارة الأوروبية بعد الحرب العالمية الثانية.