icon
التغطية الحية

زيادة مرتقبة مع فقدان بعض الأصناف.. سوريا على موعد مع أزمة دواء جديدة

2023.07.26 | 07:00 دمشق

آخر تحديث: 26.07.2023 | 10:01 دمشق

أزمة دواء تلوح في الأفق في سوريا
أزمة دواء في سوريا تلوح بالأفق - AFP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس "فرع دمشق لنقابة الصيادلة"، حسن ديروان، إن وزارة الصحة في حكومة النظام السوري تدرس تعديل أسعار بعض الأدوية حتى لا يكون هناك انقطاع لهذه الأصناف، خصوصاً بعد انخفاض سعر صرف الليرة أمام الدولار.

وأضاف ديروان، لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، أن هناك استجابة من المعامل لطلب "وزارة الصحة" بتأمين السوق بالنقص الحاصل، وبالتالي فإن المعامل لم تتوقف عن الإنتاج وما زالت تزود السوق بالأدوية حتى لا تكون هناك انقطاعات لأصناف كبيرة من الأدوية.

إلا أن هناك تقنيناً في بيع بعض الأدوية من المعامل للمستودعات ومن ثم للصيدليات حتى لا ينفد مخزون تلك المعامل بسرعة، بحسب ديروان، مما يؤدي إلى أزمة دوائية.

أزمة دواء تلوح في الأفق

وأشار إلى معاناة كثير من الصيادلة في تأمين كامل الكميات من الدواء أو الأعداد التي هم بحاجة إلى توافرها في صيدلياتهم، معرباً عن أمله ألا تطول هذه الفترة وأن يكون هناك حلول سريعة لتدارك أي حدوث لأزمة دوائية كما حدث في الأزمة الماضية.

وأكد ديروان على ضرورة أن يكون هناك دعم للتأمين الصحي في كل القطاعات حتى لا يكون هناك إرهاق للمواطنين في شراء الأدوية باعتبار أن التأمين الصحي من الممكن أن يحل العديد من المشكلات في هذا الموضوع.

مطالبات برفع سعر الأدوية مجدداً

وبدأت معامل الأدوية في مناطق سيطرة النظام السوري، خلال الأيام الماضية، بالمطالبة مجدداً برفع أسعار الدواء عقب الارتفاع الأخير في صرف الدولار أمام الليرة السورية.

وتأتي المطالبات الجديدة برفع سعر الأدوية، بعد نحو 7 أشهر على رفع سعرها بين (50- 80 في المئة)، وذلك في منتصف كانون الثاني الماضي. والتي سبقتها عملية رفع سعر للأدوية قبل شهر واحد فقط.