icon
التغطية الحية

زعيم "الحوثيين" يستغل ملف الحج لمهاجمة السعودية وكيل التهم لها | فيديو

2024.06.20 | 23:10 دمشق

66
"عبد الملك الحوثي" - (أرشيفية)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

هاجم "عبد الملك الحوثي" زعيم جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيين) المملكة العربية السعودية، محمّلاً إياها المسؤولية عن وفاة مئات الحجاج هذا العام، في أثناء أداء الفريضة.

وقال "الحوثي" في كلمة مسجلة نُشرت اليوم الخميس، إنّ وقوع ضحايا في صفوف الحجاج يعود إلى "التقصير والإهمال من جانب النظام السعودي الذي يأخذ الأموال الطائلة ويبتز الحجاج عبر الرسوم المالية الباهضة تحت عنوان تقديم الخدمات"، حسب وصفه.
 

وادعى أن "النظام السعودي اتجه اهتمامه إلى حفلات المجون والخلاعة (...) مقابل تراجع واضح في الاهتمام بحجاج بيت الله الحرام"، زاعماً أن السعودية "غير جديرة بأداء هذا الدور كما ينبغي".

وفاة أكثر من ألف حاج هذا الموسم

تجاوز عدد الوفيات في صفوف الحجاج هذا الموسم خلال أداء الفريضة في المملكة العربية السعودية 1000 حالة، وفقاً لحصيلة جمعتها "وكالة الصحافة الفرنسية".

وأشارت الوكالة، الخميس، إلى أن عمليات البحث متواصلة عن حجاج من جنسيات مختلفة فقد أثرهم أثناء تأديتهم المناسك وسط درجات الحرارة الشديدة، التي أودت بحياة أكثر من 1000 حاج غالبيتهم مصريون.

ووفق الحصيلة، بلغ عدد الوفيات في موسم الحج هذا العام 1081، ويشمل العدد 658 مصرياً و183 إندونيسياً و68 هندياً و60 أردنياً و35 تونسياً و13 من كردستان العراق و11 إيرانياً و3 سنغاليين و35 باكستانياً و14 ماليزياً وسوداني واحد.