icon
التغطية الحية

"رويترز": حزب الله يؤسس قيادة جديدة لإدارة الحرب البرية

2024.10.11 | 14:31 دمشق

5
عناصر من "حزب الله" (أرشيفية - الوكالة الأوروبية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • "حزب الله" يؤسس قيادة جديدة لإدارة الحرب في جنوبي لبنان بعد الضربات الإسرائيلية التي استهدفت قياداته العليا خلال الأسابيع الأخيرة، بحسب "رويترز".

  • يستعد الحزب لحرب استنزاف طويلة، مع تشكيل غرفة عمليات جديدة لمتابعة إطلاق الصواريخ والعمليات البرية، رغم الضربات الإسرائيلية المتواصلة.

  • ورغم الغارات المكثفة، لا يزال "حزب الله" يحتفظ بمخزون كبير من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ الدقيقة التي لم تُستخدم بعد.


أفادت وكالة "رويترز"، نقلاً عن مصدرين مطلعين، بأن "حزب الله" اللبناني يؤسس قيادة جديدة لإدارة الحرب، على الرغم من الضربات الإسرائيلية التي استهدفت رأس الهرم في الحزب وبنيته الهيكلية والصف الأول من القيادة خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وقالت الوكالة، نقلاً عن مصدرين وصفتهما بالمطلعين على عمليات "حزب الله"، إن الحزب يستعد لحرب استنزاف طويلة في جنوبي لبنان، بعدما قتلت إسرائيل قادته، بقيادة عسكرية جديدة تدير إطلاق الصواريخ والعمليات البرية.

ومنذ 23 أيلول/سبتمبر الماضي، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على لبنان، عبر شن غارات جوية غير مسبوقة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

ونقلت "رويترز" عن 4 مصادر مطلعة قولهم، إن "حزب الله" لا يزال يملك مخزونا كبيرا من الأسلحة، ومن بينها أقوى صواريخه الدقيقة التي لم يستخدمها بعد، رغم موجات الغارات الجوية التي تقول إسرائيل إنها استنفدت ترسانة حزب الله بشدة.

وقال المصدران، وأحدهما قائد ميداني في الحزب والثاني مقرب منه، لـ "رويترز" إن قيادة حزب الله كانت مضطربة في الأيام الأولى التي أعقبت اغتيال نصر الله في 27 أيلول/سبتمبر لكنها شكلت "غرفة عمليات" جديدة بعد 72 ساعة.

وأضاف المصدران، أن مركز القيادة الجديد يعمل رغم الهجمات الإسرائيلية المتتالية، مما يعني أن المقاتلين في جنوبي لبنان قادرون على القتال وإطلاق صواريخ وفقا لأوامر القيادة المركزية.