icon
التغطية الحية

روسيا والولايات المتحدة وألمانيا.. تركيا تكشف عن تبادل أسرى دولي يضم 26 سجيناً

2024.08.01 | 18:03 دمشق

ائرة حكومية روسية على المدرج بعد هبوطها في مطار إيسنبوغا في أنقرة (رويترز)
ائرة حكومية روسية على المدرج بعد هبوطها في مطار إيسنبوغا في أنقرة (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • كشفت تركيا عن تبادل 26 أسيراً بين الولايات المتحدة، روسيا، ألمانيا، بولندا، سلوفينيا، النرويج، وروسيا البيضاء.
  • شمل التبادل الصحفي الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش والجندي الأمريكي السابق بول ويلان.
  • نُقل 10 سجناء إلى روسيا، 13 إلى ألمانيا، و3 إلى الولايات المتحدة.
  • لعبت المخابرات التركية دوراً رئيسياً في الوساطة.

كشفت الرئاسة التركية، يوم الخميس، عن تنفيذ عملية تبادل 26 أسير بين الولايات المتحدة، روسيا، ألمانيا، بولندا، سلوفينيا، النرويج، وروسيا البيضاء.

وأوضحت الرئاسة أنه من بين الـ26 سجيناً الذين تم إطلاق سراحهم في التبادل، كان مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش والجندي الأمريكي السابق بول ويلان.

وقالت إن 10 سجناء، بمن فيهم قاصران، نُقلوا إلى روسيا، و13 إلى ألمانيا، وثلاثة إلى الولايات المتحدة.

وأعلنت المخابرات التركية أنها كانت تنسق تبادل الأسرى الواسع، في ظل علامات تشير إلى تبادل كبير بين روسيا وروسيا البيضاء من جهة، والدول الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا من جهة أخرى.

وقالت وكالة الاستخبارات التركية (MIT) في بيان: "تقوم منظمتنا بدور وساطة كبير في هذه العملية التبادلية، التي تُعد الأكثر شمولاً في الفترة الأخيرة".

وأفادت وكالة (رويترز) للأنباء، أن كل من الكرملين والبيت الأبيض أمتنعا عن التعليق عند سؤالهما عن تبادل محتمل.

طائرة روسية في أنقرة

أظهر موقع تتبع الرحلات (Flightradar24) أن طائرة حكومية روسية خاصة استُخدمت في تبادل أسرى سابق بين الولايات المتحدة وروسيا، قد طارت من موسكو إلى جيب كالينينغراد الروسي، الذي يحد بولندا وليتوانيا، قبل العودة إلى العاصمة الروسية.

وأظهرت لقطات من (رويترز) طائرة حكومية روسية على الأرض في العاصمة التركية أنقرة.

وقد اختفى كل من ويلان والمعارض الروسي البريطاني فلاديمير كارا-مورزا، المحتجزين في روسيا، فجأة في الأيام الأخيرة، وفقاً لمحاميهم. وتم نقل ما لا يقل عن سبعة معارضين روس بشكل غير متوقع من سجونهم.

ورفض محامي ألكسندر فينيك، وهو روسي محتجز في الولايات المتحدة، يوم الأربعاء تأكيد مكان وجود موكله لوكالة الأنباء الحكومية (ريا نوفوستي) حتى يتم التبادل.

وأفادت (ريا نوفوستي) أيضاً بأن أربعة روس محتجزين في الولايات المتحدة قد اختفوا من قاعدة بيانات السجناء التي تديرها مكتب السجون الفيدرالي الأمريكي. وذكرت أسماءهم كفينيك، ماكسيم مارشينكو، فاديم كونوشينوك، وفلاسلاف كليوشين.

سجين بتهمة الاغتيال السياسي

ومن بين المعارضين داخل روسيا، الذين أفاد أنصارهم بأنهم قد تم نقلهم فجأة في الأيام الأخيرة، السياسي المعارض إيليا ياشين، ونشطاء حقوق الإنسان أوليغ أورلوف ودانييل كريناري، المدانين بالتعاون السري مع الحكومات الأجنبية.

ومن بين الأشخاص الذين أشارت موسكو إلى أنها تريدهم، فاديم كراسيكوف، وهو روسي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في ألمانيا لقتل معارض شيشاني جورجي في حديقة ببرلين.

وأصدرت محكمة سلوفينية يوم الأربعاء حكماً بالسجن مدة خدمة اثنين من الروس بتهمة التجسس واستخدام هويات مزيفة، وقالت إنهم سيُرحلون، وفقًا لوكالة الأنباء الحكومية (STA)، وهي خطوة قالت قناة تلفزيونية سلوفينية إنها جزء من التبادل الأوسع.