icon
التغطية الحية

روسيا غير متفائلة من محادثاتها مع أميركا بشأن أوكرانيا

2022.01.09 | 20:01 دمشق

2022-01-07t060014z_814040246_rc26ur9b9csu_rtrmadp_3_russia-usa-security.jpg
نائب وزير الخارجية الروسي سيرغى ريابكوف (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكدت روسيا، اليوم الأحد، أنها غير متفائلة بالمباحثات المزمع عقدها يوم غد الإثنين في جنيف، وذلك بعد تصاعد التصريحات الأميركية بشأن التوترات المتصاعدة حول أوكرانيا.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغى ريابكوف قوله إن "توقعات بلاده بشأن المحادثات الروسية - الأميركية بجنيف واقعية، وإن موسكو ليست متفائلة بعد سماع تصريحات واشنطن وبروكسل الأخيرة".
وأضاف أن "تلك التصريحات تثير الاستياء".

وتابع: "أمامنا مهمة وهي التوصل إلى اتفاق بشكل ديناميكي ومن دون توقف، ودون إعطاء الزملاء في الولايات المتحدة وحلف الناتو الفرصة لتعطيل كل شيء، والانغماس في المناقشات التي لا نهاية لها حول نفس الموضوعات التي كانت متراكمة لسنوات وعقود في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".
ويأتي عدم التفاؤل الروسي بعد يوم من تهديد الولايات المتحدة الأميركية لها برد قاسٍ يتمثل بعقوبات اقتصادية تستهدف قطاعات صناعية روسية، إذا ما أقدمت الأخيرة على أي عدوان عسكري يمكن أن يهدد دعم وحدة الأراضي الأوكرانية، مشيرةً في الوقت ذاته إلى حقها في نشر قواتها في دول الناتو.
هذا ومن المقرر أن تجري روسيا وحلف شمال الأطلسي محادثات يوم 12 كانون الثاني في بروكسل، إضافة إلى المباحثات الروسية الأميركية حول قضية الضمانات الأمنية والأمن الاستراتيجي في جنيف يوم غد الإثنين.