icon
التغطية الحية

روسيا تهدد بالانسحاب من اتفاقية الحبوب.. ما علاقة إيران بذلك؟

2022.10.21 | 11:52 دمشق

روسيا تهدد بالانسحاب من اتفاقية الحبوب.. ما علاقة إيران بذلك؟
روسيا تهدد بالانسحاب من اتفاقية الحبوب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

هددت روسيا بالانسحاب من اتفاقية ممر الحبوب الموقعة في إسطنبول بوساطة تركية في تموز الماضي، في حال فُتح تحقيق بشأن منح طهران مسيرات انتحارية إلى موسكو.

وبحسب موقع "CNN Türk" مع اقتراب موعد عقد مشاورات تمديد اتفاقية ممر الحبوب الموقعة بين تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا بتاريخ 22 تموز الماضي، بوساطة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هددت روسيا بالانسحاب من الاتفاقية.

وأشار الموقع إلى أن روسيا هددت بالانسحاب من الاتفاقية قبل مشاورات تمديد الاتفاقية المقرر بدؤها بتاريخ 18 تشرين الثاني القادم، في حال التحقيق بالمسيرات الانتحارية المستخدمة في أوكرانيا.

وفي الجلسة المغلقة لمجلس الأمن الدولي (UNSC) التي عقدت يوم أمس بشأن أوكرانيا، قال الممثل الأوكراني سيرجي كيسليتسا إن "إيران طرف في الحرب بإعطاء موسكو مئات المسيرات من طراز مهاجر وطراز الشهيد 136 الانتحاريتين".

ودعا "كيسليتسا" مجموعة البحث التي تنشئها الأمم المتحدة للحضور إلى أوكرانيا والكشف عن الطائرات الانتحارية والتحقق من أن أصلها إيراني.

الاتفاقية تفيد الأوكرانيين

وقال مساعد الممثل الدائم لروسيا دميتري بوليانسكي: "من المهم أن يعرف أنه في حال قبلت الأمم المتحدة اقتراح أوكرانيا وحاولت التحقيق في المسيرات الانتحارية في أوكرانيا، فسوف تنسحب روسيا من محادثات اتفاق ممر الحبوب".

وأضاف: "أتاح الاتفاق حتى الآن وصول الحبوب والمنتجات الغذائية الأوكرانية فقط إلى الأسواق العالمية، بينما مُنعت الحبوب والأسمدة الروسية من دخول السوق".

وفي وقت سابق، قال جون كيربي، مدير الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن العسكريين الإيرانيين يدعمون روسيا "على الأرض".

عقوبات بريطانية

وفرضت بريطانيا، أمس الخميس، عقوبات جديدة على شخصيات وشركة إيرانية بتهمة تزويد روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في قصف أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، في بيان نشر على موقع الحكومة، إن دعم إيران لحرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "الوحشية وغير القانونية ضد أوكرانيا أمر مؤسف".

وأعلن كليفرلي فرض حكومة بلاده "عقوبات على أولئك الذين قاموا بتزويد روسيا بطائرات من دون طيار التي تستخدمها لاستهداف المدنيين الأوكرانيين والبنية التحتية".