icon
التغطية الحية

روسيا تكيل الاتهامات لـ"الناتو" وأوكرانيا.. تجهيز مقاتلين في سوريا لضرب قواتها

2024.10.08 | 07:27 دمشق

معبر التنف - Getty images
معبر التنف - Getty images
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • روسيا تتهم "الناتو" وأوكرانيا بتجنيد وتدريب مقاتلين في سوريا لضرب قواتها.
  • مدير الاستخبارات الروسية، سيرغي ناريشكين، يزعم أن أوكرانيا تزود مسلحين في إدلب بطائرات مسيرة هجومية.
  • ناريشكين يتهم أجهزة مخابرات "الناتو" بنقل مقاتلين من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا.

اتهمت روسيا دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" وأوكرانيا بتجنيد وتدريب وتسليح مقاتلين في سوريا لاستهداف قواتها هناك، ونقلهم إلى الأراضي الأوكرانية للمشاركة في العمليات العسكرية الجارية.

وزعم مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، سيرغي ناريشكين، أن أوكرانيا "تزود مسلحين في إدلب بطائرات مسيرة هجومية، وتنظم لهم دورات على استخدامها بهدف شن هجمات ضد القوات الروسية".

وأضاف أن المخابرات الأوكرانية تتواصل مع قيادات "هيئة تحرير الشام" و"الحزب الإسلامي التركستاني" و"قوات سوريا الديمقراطية - قسد" و"أجناد القوقاز" و"جيش تحرير إنغوشيا"، على حد زعمه.

كذلك اتهم ناريشكين أجهزة المخابرات في دول "الناتو" بنقل مسلحين من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا للقتال ضد روسيا، كما زعم أن قاعدة التحالف الدولي في التنف يتدرب فيها 500 مقاتل أجنبي لاستهداف روسيا في سوريا وأوكرانيا.

مزاعم روسية متكررة بوجود نشاط لأوكرانيا في سوريا

لم تكن هذه المرة الأولى التي توجه فيها روسيا اتهامات لأوكرانيا بوجود أنشطة لها على الأراضي السورية، حيث سبق أن اتهمتها مراراً بالتنسيق مع فصائل عسكرية في سوريا لشن هجمات ضدها، وهو ما نُفي من قبل الأطراف المعنية.

ويوم الجمعة الفائت، زعم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقال نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية، أن أوكرانيا، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، تدرب عناصر من "هيئة تحرير الشام" على استخدام تقنيات جديدة لإنتاج طائرات من دون طيار بهدف تنفيذ عمليات قتالية ضد القوات الروسية في سوريا.

وقال: "التحالف الغربي يواصل ضرب الأراضي السورية، مما يشجع نظام كييف على القيام بأنشطة إرهابية مماثلة في المناطق الروسية، حيث يتعرض المدنيون والبنية التحتية المدنية للهجمات، وذلك بدعم مباشر من الغرب".

وفي أيلول الفائت، زعمت وسائل الإعلام الروسية وجود نحو 250 خبيراً عسكرياً أوكرانياً في إدلب، يعملون على تدريب "هيئة تحرير الشام" على تصنيع الطائرات المسيرة.

وذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية، نقلاً عن مصدر سوري وصفته بالمطّلع، أن هؤلاء الخبراء يدربون مقاتلي "الحزب الإسلامي التركستاني" تحت قيادة "هيئة تحرير الشام"، وأن هذه التدريبات تركز على تعزيز تقنيات استخدام الطائرات المسيرة، بما يشمل تحسين السرعات والتحليق والتصوير والاستهداف.

يُشار إلى أن جهاز المخابرات الخارجية الروسي اتهم أخيراً الاستخبارات الغربية والأوكرانية بالتخطيط لهجوم كيميائي في شمال غربي سوريا، بهدف نسبه إلى النظام السوري.