icon
التغطية الحية

روسيا تعلن عن استعدادها استئناف ضخ الغاز إلى أوروبا

2022.12.26 | 10:58 دمشق

روسيا تعلن عن استعدادها استئناف ضخ الغاز إلى أوروبا
روسيا تكشف عن خط غاز جاهز لاستئناف إمداداتها إلى أوروبا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الإثنين، عن استعداد موسكو استئناف إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب يامال - أوروبا.

وقال نوفاك لوكالة الأنباء الروسية (تاس) حول السوق الأوروبية: "حتى الآن هذه السوق ليست مغلقة، على سبيل المثال، تمكنا من زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير إلى أوروبا هذا العام"، مشيراً إلى أن إمدادات الغاز إلى أوروبا زادت على الرغم من الإضطرابات.

وأضاف: "ما يزال هناك عجز في الغاز في أوروبا، لذا فإن روسيا مستعدة لاستئناف الإمدادات عبر خط أنابيب يامال - أوروبا.. كما تجري روسيا مفاوضات بشأن زيادة الإمدادات عبر تركيا بعد إنشاء مركز للغاز في هذا البلد"

ومنعت شركة "غازبروم" الروسية للغاز، أيار الماضي، إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي عبر خط الأنابيب المذكور الذي يمر عبر بولندا، وذلك نتيجة عقوبات أوروبية طالت الشركة نفسها.

وتصدر روسيا الغاز عبر خط أنابيب "ترك ستريم" الذي يعمل حاليا بكامل طاقته، بينما يوفر الطريق الأوكراني 42 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، أو نحو ثلث حجم النقل المنصوص عليه في العقد.

وتراجعت إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي نحو أوروبا منذ غزوها أوكرانيا في شباط الماضي، الأمر الذي أدخل دول الاتحاد في أزمة نقص إمدادات، في وقت بدأت درجات الحرارة تتراجع بحدة، ما يعني زيادة الطلب على مصادر الطاقة.