icon
التغطية الحية

روسيا تعلن إسقاط طائرتين مسيرتين في محيط قاعدة حميميم باللاذقية

2022.07.21 | 17:18 دمشق

احتفال القوات الروسية في قاعدة حميميم في الذكرى 71 لهزيمة الألمان في الحرب العالمية الثانية - سبوتنيك
احتفال القوات الروسية في قاعدة حميميم في الذكرى 71 لهزيمة الألمان في الحرب العالمية الثانية - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المتحدث باسم القوات الروسية في سوريا، عن إسقاط طائرتين من دون طيار، يوم أمس الأربعاء، قرب قاعدة حميميم الجوية الروسية بريف اللاذقية شمال غربي سوريا.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن المتحدث العسكري، الذي لم تذكر اسمه، قوله إن "الجماعات المسلحة تواصل محاولاتها للهجوم على قاعدة حميميم بالطائرات المسيرة".

وأشار إلى أن قاعدة حميميم تعمل بشكل طبيعي، ولم تقع إصابات أو أضرار نتيجة الهجوم.

وتتعرض قاعدة حميميم للهجوم عبر الطائرات المسيرة بين الحين والآخر، بعضها تمكن من استهداف المطار وإحداث أضرار مادية ودمار في المعدات داخله، في حين تفشل هجمات أخرى نتيجة استهدافها من قبل الدفاعات الجوية المسؤولة عن حماية القاعدة وأمنها.

قاعدة حميميم الروسية

وتسيطر روسيا على مطار حميميم بريف اللاذقية منذ آب 2015، وتستخدمه لشن ضرباتها الجوية على مناطق المعارضة، كما عملت على توسيع قاعدتها البحرية في طرطوس واسخدامها للأغراض العسكرية منذ 2017.

ونشرت روسيا منظومات دفاع جوي متنوعة، بينها "إس-300" و "إس-400"، و"بانتسير" و "تور إم"، لتقول إن هذه المنظومات معا قادرة على تدمير أي هدف معادٍ، حتى الدرونات والقذائف، على بعد 250 كم عن القاعدة.

مقتل 12 ألف مدني منذ التدخل الروسي في سوريا

وكان الدفاع المدني السوري وثق مقتل أكثر من 12 ألف مدني منذ بدء التدخل الروسي في سوريا عام 2015 وحتى آب عام 2021.

وقصفت القوات الروسية منذ تدخلها في سوريا عسكرياً أكثر من 70 مستشفى وأكثر من 60 مدرسة ونحو 30 مخيماً و60 مركزاً للدفاع المدني، بالإضافة إلى آلاف الهجمات على منازل المدنيين، بحسب الدفاع المدني.

100 ألف طلعة جوية روسية في سوريا

وفي 12 من آب عام 2021، كشف قائد القوات الروسية في سوريا، يفغيني نيكيفوروف، أن الطيارين الروس نفذوا أكثر من 100 ألف طلعة جوية قتالية في سماء سوريا، انطلاقاً من قاعدة حميميم بالقرب من مدينة جبلة على الساحل السوري، منذ التدخل الروسي في سوريا في العام 2015.