icon
التغطية الحية

روبرتا ميتسولا أصغر امرأة تتولى رئاسة البرلمان الأوروبي

2022.01.18 | 14:51 دمشق

rwbrta-mytswla-almntkhbt-almnahdt-llajhad-aqtrbt-mn-mnsb-ryys.jpg
المالطية روبرتا ميتسولا، متخصصة في القانون والسياسة الأوروبية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انتخب البرلمان الأوروبي، الثلاثاء، المالطية روبرتا ميتسولا، رئيسة له، لتكون أول سيدة تتسلم المنصب منذ 20 عاما، وأصغر رئيسة تدير المجلس.

وكانت يتسولا تولت رئاسة البرلمان بالوكالة - بحسب القانون الداخلي - بعد وفاة رئيسه الإيطالي دافيد ساسولي.

وحظيت ميتسولا بتأييد 458 من أعضاد البرلمان الأوروبي، حيث جرى التصويت في جلسة علنية بثت على موقع الاتحاد، ويضم البرلمان الأوروبي 705 أعضاء.

يأتي تعيين روبرتا ميتسولا بعد أيام من وفاة رئيس البرلمان الأوروبي السابق ديفيد ساسولي، يوم الثلاثاء 11 كانون الثاني الجاري، عن عمر يناهز 65 عاماً، بعد أسبوعين من خضوعه للعلاج إثر مشكلات في جهازه المناعي.

من هي روبرتا ميتسولا؟

اسمها الكامل روبرتا ميتسولا تيديسكو تريكاسمن مواليد 18 كانون الثاني 1979 (43 عاما)، وهي محامية من مالطا (إحدى دول الاتحاد الأوروبي وواحدة من أصغر دول العالم). وتخصصت ميتسولا بالقانون والسياسة الأوروبية.

وقبل تعيينها رئيساً للبرلمان الأوروبي، شغلت منصب الملحق التعاون القانوني والقضائي في مالطا ضمن البعثة الدائمة لمالطا إلى الاتحاد الأوروبي. كما عملت بين عامي 2012 و2013 كمستشار قانوني للممثل السامي للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية كاترين أشتون.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن ميتسولا أصبحت ثالث امرأة تتولى رئاسة البرلمان الأوروبي، مضيفة أنها أصبحت بذلك أصغر رئيسة على الإطلاق تدير المجلس.