icon
التغطية الحية

"رواية الديستوبيا العربية".. جديد الناقدة والروائية السورية شهلا العجيلي

2024.07.20 | 11:06 دمشق

457567858
 تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

"رواية الديستوبيا العربية.. السياق والملامح الفنية" كتاب جديد يضاف إلى مؤلفات الناقدة والروائية السورية شهلا العجيلي، صدر حديثاً عن "منشورات مجاز" في الأردن؛ تناقش فيه المؤلفة روايات عربية معاصرة تحاكي هذا الاتجاه الفني في الأدب.

 وتقدم العجيلي تحليلاً لأدب الديستوبيا في الرواية العربية من خلال تناولها روايات لأدباء، منهم: أحمد السعداوي من العراق، وصنع الله إبراهيم ونسمة عبد العزيز ومحمد ربيع من مصر... لتسلط الضوء على السياق الثقافي لنشأتها وملامحها الفنية، لافتة إلى أن رواية الديستوبيا جاءت متأخرة زمنياً في تاريخ الرواية العربية الذي بدأت ملامحه مع نهاية القرن التاسع عشر.

في العقد الأخير، تحولت رواية الديستوبيا إلى ظاهرة واضحة الحضور، مع تعدّد النصوص التي ظهرت عقب الربيع العربي الذي أدّى إلى نتائج مضادة لما تمناه الإنسان العربي من الثورات والحراكات الأخيرة، فكانت تعبيراً عن الإحباط والخذلان ونهاية مشروع الدولة الوطنية الحديثة الذي جاء بدوره بعد انهزام مشروع الدولة القومية الواحدة الذي دخل العرب به إلى القرن العشرين، بعد انقضاء الحكم العثماني.

وورثت الرواية العربية عن الأشكال السردية العربية التراثية، سعيها إلى تجسيد أفعال التحرر الخلاق، كما ورث كتابها أنماطا من المراوغة السردية وصلت بهم إلى وسائل التعبير الآمن التي مكنتهم من التعبير عن أفكارهم الجذرية، وفق ما ورد في تقديم الكتاب.

ويعرف نقاد الأدب "الديستوبيا" بأنه الأدب الذي يصور عالماً تسوده الفوضى والظلم، بعكس أدب "اليوتوبيا" الذي يبشر بالمدينة الفاضلة ويتحدث عن المجتمع المثالي.

شهلا العجيلي

روائية وناقدة وأكاديمية سورية تنحدر من مدينة الرقة، من مواليد 1976 بمدينة حلب. حاصلة على درجة الدكتوراه في الأدب العربي الحديث والدراسات الثقافية من جامعة حلب، وعملت بتدريس الأدب العربي الحديث في نفس الجامعة وفي الجامعة الأميركية في "مادبا" بالأردن.

لها العديد من المؤلفات الأدبية، منها: "المشربيّة"، مجموعة قصصية (2005)، ورواية "عين الهرّ" (2009)، ورواية "سجاد عجميّ" (2013)، و"صيف مع العدو" (2022). ووصلت روايتها "سماء قريبة من بيتنا" إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) 2015.

ومن دراساتها النقدية: "الرواية السوريّة/ التجربة والمقولات النظريّة" (2009)، و"الخصوصيّة الثقافيّة في الرواية العربيّة" (2011) و"مرآة الغريبة - مقالات في نقد الثقافة" (2006)... وغيرها.