icon
التغطية الحية

رفع رسوم التعليم المفتوح في سوريا لأكثر من الضعف

2024.09.10 | 18:52 دمشق

نظام التعليم المفتوح في سوريا - انترنت
رفع رسوم التعليم المفتوح في سوريا بنسبة تتجاوز الضعف - تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزارة التعليم العالي في النظام السوري ترفع رسوم التعليم المفتوح لأكثر من الضعف.
  • تم تحديد رسم المقرر للمرة الأولى بـ25 ألف ليرة، وللمرة الثالثة بـ45 ألف ليرة.
  • رسم المقرر للطلاب العرب والأجانب حُدد بـ150 دولاراً.
  • إعفاء الثلاثة الأوائل في كل برنامج من رسوم الخدمات الجامعية.
  • رسوم التخرج للسوريين 50 ألف ليرة، وللعرب والأجانب 400 دولار.

أعلنت وزارة التعليم العالي التابعة للنظام السوري عن تعديل شامل على رسوم الخدمات الجامعية لطلاب التعليم المفتوح، متضمناً زيادة في الرسوم لأكثر من الضعف في بعض الحالات.

وأوضحت مصادر رسمية في الوزارة لصحيف الوطن المقربة من النظام، أن الزيادة جاءت نتيجة لارتفاع تكاليف العملية التعليمية والامتحانية والخدمات المقدمة، مع الإشارة إلى الزيادة الكبيرة في أسعار الورق والمستلزمات الأخرى.

ووفقاً للقرار الجديد، تم تحديد رسوم التسجيل لطلاب التعليم المفتوح، حيث بلغ رسم المقرر للمرة الأولى 25 ألف ليرة سورية، مقارنة بـ10 آلاف ليرة سابقاً، و35 ألف ليرة للمرة الثانية، و45 ألف ليرة للمرة الثالثة فأكثر. أما بالنسبة للطلاب العرب والأجانب، فقد تم تحديد الرسم بـ150 دولاراً أميركياً عن كل مقرر.

ويسدد الطالب المنقطع والمستنفد ومن حصل على سنة رابعة بعد ثلاث سنوات في السنة الدراسية الواحدة عن كل مقرر 50 ألفاً حتى التخرج مهما كانت طريقة قبوله.

استثناءات خاصة

وحددت الوزارة رسوم طلاب التعليم المفتوح من أعضاء نقابة المعلمين وأبنائهم، بالإضافة إلى أزواج وأبناء "المتوفين نتيجة العمليات الحربية". وبحسب القرار، تم تحديد رسم المقرر بـ20 ألف ليرة سورية للمرة الأولى، و28 ألف ليرة للمرة الثانية، و36 ألف ليرة للمرة الثالثة فأكثر. كما يعفى الطلاب الثلاثة الأوائل الناجحون في كل برنامج من رسوم الخدمات الجامعية للسنة التالية لعام التفوق.

أما خريجو التعليم المفتوح المسجلون في دراسات التأهيل والتخصص، فيعاملون معاملة الطلاب المقبولين في التعليم الموازي أو الطلاب العرب والأجانب. ويشمل القرار أيضاً تحديد رسوم التسجيل لطلاب درجة الإجازة بـ25 ألف ليرة للسوريين ومن في حكمهم، وألف دولار للطلاب العرب والأجانب.

وتضمن القرار رسوماً إضافية تشمل 50 ألف ليرة لشهادة التخرج للطلاب السوريين، و400 دولار للطلاب العرب والأجانب، بالإضافة إلى رسوم التقدم للامتحانات والخدمات الأخرى المتعلقة بكشف العلامات والمصدقات البديلة.

تصنيف الجامعات السورية عالمياً

صنف موقع "ويبوماتريكس" جامعة دمشق بالترتيب الـ 3458 عالمياً لعام 2023 متصدرة الترتيب الأول في الجامعات السورية في حين حلت جامعة الزيتونة الدولية بالترتيب 32125 عالمياً والـ 44 محلياً.

وجاءت جامعة تشرين في المرتبة الثانية بواقع 4022 نقطة عالمياً، ثم معهد العلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق بواقع 4881 نقطة، وجامعة حلب في المرتبة الرابعة بواقع 4937 نقطة، وجامعة البعث في المرتبة الخامسة بواقع 5274 نقطة.

وحلت الجامعة العربية الدولية في دمشق بالمرتبة السادسة محلياً، و5607 عالمياً، في حين جاءت الجامعة السورية الخاصة بالمرتبة السابعة وحازت 5928 نقطة عالمياً.

وصنف الموقع جامعة الأندلس للعلوم الطبية بالمركز الثامن محلياً، و6427 عالمياً، تلتها جامعة القلمون بالمركز التاسع محلياً و7393 عالمياً، وفي المركز العاشر محلياً جاءت الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا وبالترتيب 8044 عالمياً.

ويستمر التصنيف بالتدني عالمياً بالنسبة لـ 44 جامعة تعمل في عموم سوريا أحصاها الموقع جميعها في مراتب متأخرة عالمياً من نواحي التصنيف والبحث العلمي والشفافية والفساد.