icon
التغطية الحية

رغم انقطاع المياه.. النظام يمنع الأهالي من حفر الآبار شرقي دير الزور

2022.06.12 | 06:27 دمشق

59295279_330436831007429_4438327570559139840_n.jpg
أطفال يحملون قوالب من الثلج (أرشيف)
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

منعت قوات النظام المسيطرة على أجزاء من محافظة دير الزور بمساندة الميليشيات الإيرانية، الأهالي من حفر الآبار رغم انقطاع المياه بشكل متواصل عن المنطقة.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، إن قوات النظام أجبرت الأهالي في قرى الجلاء والسيال التابعة لمدينة البوكمال (المربع الأمني للميليشيات الإيرانية) في دير الزور من حفر الآبار لاستخراج مياه الشرب وسقاية المحاصيل الزراعية.

وأضافت المصادر أن قوات النظام طالبت الأهالي بدفع مبالغ مالية تصل إلى ربع مليون ليرة سورية للسماح لهم بحفر الآبار، وهو ما يعجز عنه الأهالي.

وانتشرت في الآونة الأخيرة في مدينة البوكمال وريفها أمراض المعدة والأمعاء والتهابات المجاري البولية بسبب تلوث قوالب الثلج التي ينتجها معمل الثلج الخاص بـ "الحرس الثوري" الإيراني في قرية الهري شرقي مدينة البوكمال في دير الزور.

ومع استمرار انقطاع المياه عن المناطق بشكل عام، يضطر الأهالي إلى شراء صهاريج مياه للشرب بمبلغ يصل إلى 10 آلاف ليرة سورية للصهريج الواحد بسعة 4 براميل.

أزمة المياه في دير الزور وريفها

وتعاني أحياء كثيرة في مدينة البوكمال بريف دير الزور من عدم وصول المياه إليها بسبب ضعف ضخ المياه من مصفاة المياه في المدينة في حين يرفض "الحرس الثوري" الإيراني عبر مكتب الأصدقاء منح موافقات لافتتاح معامل ثلج في المدينة التي تعاني من عدم وجود معامل ثلج فيها.

وتعاني مناطق ريف دير الزور الشرقي الخاضعة لسيطرة النظام السوري، من شح المياه بسبب خروج غالبية محطات تصفية المياه عن الخدمة بعد استهدافها من قبل الطيران الروسي ومدفعية النظام في أثناء معركة السيطرة على المنطقة أواخر العام 2017، في حين تعرض قسم من هذه المحطات للسرقة من قبل قوات النظام والميليشيات المساندة له.