icon
التغطية الحية

رسائل جامعية بإشراف إيراني.. كيف تخترق إيران التعليم العالي في سوريا؟

2024.08.04 | 05:00 دمشق

456456456
المستشار الثقافي الإيراني بكلية الإعلام بدمشق (فيس بوك)
دمشق ـ سامي جمعة
+A
حجم الخط
-A

"التقى رئيس جامعة دمشق محمد يسار عابدين، وفدا أكاديميا إيرانيا يضم أساتذة وباحثين من كليات الحقوق والعلوم السياسية والاقتصادية في عدد من الجامعات الإيرانية، برئاسة الدكتور محمد رضا حاجيان مدير مشروع توثيق وتعميق العلاقات الشعبية بين سوريا وإيران".

لا يكاد يمر أسبوع من دون أن تنشر وكالة أنباء النظام السوري (سانا) خبرا يتناول إيران وقطاع التعليم العالي في سوريا، حيث تسعى إيران لتوقيع اتفاقيات وتفعيلها ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع، في محاولة من طهران لتعزيز "قوتها الناعمة" وخطابها الأيديولوجي بالتوازي مع وجودها العسكري الميليشياوي.

يقول محمد (اسم مستعار)، الأستاذ في كلية الآداب بجامعة دمشق: "زاد نشاط إيران على مستوى التدخل في قطاع التعليم العالي السوري بعد عام 2015 بشكل ملحوظ تحت عناوين براقة مثل توسيع أطر التعاون مع الجامعات السورية وخصوصا دمشق ودعمها في مجال تقديم المنح الجامعية لطلاب الدراسات العليا والمساهمة في تأهيل المعيدين في الاختصاصات والمجالات التي ترغب فيها جامعة دمشق وفق الضوابط الموضوعة".

 ويضيف محمد في حديثه لموقع تلفزيون سوريا: "فوتت جامعة دمشق على نفسها فرصة فتح آفاق للتعاون الثقافي والعلمي بين جامعة دمشق والجامعات العربية مثل الأردنية والمصرية التي أثبتت كفاءتها وتطورها على مختلف الصعد والمستويات العلمية على حساب تكبيل نفسها باتفاقات مع الجانب الإيراني".

ماجستير في العلوم السياسية

في إعلان على إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تعنى بتغطية أخبار التعليم العالي، ورد الآتي: "ناقش الأستاذ باسل ميهوب عضو المكتب التنفيذي السابق لمحافظة دمشق، رسالة الماجستير في العلوم السياسية، وحضر جلسة مناقشة الرسالة وفد إيراني، وجرت في كلية العلوم السياسية بجامعة دمشق... الباحث ميهوب نال رسالة الماجستير بعنوان (البعد الإقليمي في السياسة الاقتصادية الإيرانية العلاقات الاقتصادية الإيرانية - السورية أنموذجاً) وذلك لنيل درجة الماجستير في العلاقات الاقتصادية الدولية في كلية العلوم السياسية".

456456

كلية الإعلام "برعاية إيرانية"

في كلية الإعلام بجامعة دمشق الوضع أكثر وضوحا من حيث الهيمنة الإيرانية المطلقة على حساب السوريين، بل يمكن تلخيصه بعنوان ورد على موقع قناة "المنار" التابعة لـ "حزب الله" اللبناني: "طلاب كلية إعلام جامعة دمشق ينهلون من تجارب الإعلام المقاوم"، وكان الخبر حول محاضرة لأحد موظفي القناة على طلاب الكلية.

حصل ياسر (اسم مستعار) على شهادة الدكتوراه من كلية الإعلام عام 2022 لكنه لم يتمكن من الحصول على فرصة للتدريس في الكلية، في حين يساعد إحسان شاهرُخ، الإيراني الذي حصل على شهادته من جامعة دمشق، في تدريس مادة التربية الإعلامية لطلاب السنة الرابعة، وبدأ قبل فترة بتدريس مقرر الصحافة الاستقصائية لطلاب السنة الثالثة، في قسم الإذاعة والتلفزيون، منذ أن تم تكليفه بشكل غير رسمي مطلع عام 2018 بدعم من الدكتورة نهلة عيسى، رغم أنه لم يُنهِ دراسة الماجستير بعد، ما طرح تساؤلات عدة حول الغاية من تعيينه في ظل وجود العشرات من الطلاب السوريين.

ويصف أحد طلاب كلية الإعلام (فضّل عدم ذكر اسمه) هيمنة شاهرخ على كادر التدريس في الكلية، من خلال تمريره رسائل مبطّنة مضمونها أنه يجتمع بشكل أسبوعي مع المستشار الثقافي والسفير الإيراني في دمشق، الذي على اتصال مباشر مع بشار الأسد.

4757474

وفي محاولة لفهم دور شاهرخ تواصلنا مع أحد الكوادر التدريسية في جامعة دمشق (فضّل عدم الكشف عن اسمه)، الذي أفاد لموقع تلفزيون سوريا بالقول: "لقد أفرغ الأسد البلاد من أهلها وبات يعتمد على المرتزقة ممن لا يمتلكون أدنى المؤهلات للعمل في الجامعات وباقي المؤسسات، ولعل شاهرخ هو واحد من بين عشرات الآلاف الذين سيظهرون خلال السنوات القادمة، وكما تعلمون فقد بدأت الأزمة بالظهور أيضاً في المشافي الحكومية والخاصة بنقص حاد في الكوادر المؤهلة وخصوصاً أطباء التخدير، بعد وصول النسبة إلى طبيب واحد فقط لكل مشفى، ما ينبئ بكارثة صحية وشيكة".

وبينما ينشر شاهرخ صوراً له مع عميدة كلية الإعلام بارعة شقير والمستشار الثقافي الإيراني في سوريا، يواصل ياسر البحث عن أي فرصة عمل داخل البلد لأنه آثر البقاء وعدم السفر.