icon
التغطية الحية

رداً على قرار العراق.. "التعليم العالي": سمعة الشهادات السورية جيدة عالمياً

2022.07.21 | 14:47 دمشق

جامعة دمشق (إنترنت)
جامعة دمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت معاون وزير التعليم العالي في حكومة النظام فادية ديب إن الوزارة خاطبت السفارة العراقية في دمشق، الأربعاء، لتوضيح تفاصيل إلغاء العراق اعترافه بالجامعات السورية الحكومية والخاصة.

وذكرت ديب في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام، أن الوزارة خاطبت السفارة العراقية لتوضيح ماهية الموضوع وأي إجراء متخذ وخاصة أن الأمر يؤثر أيضاً في الطلبة العراقيين في الجامعات السورية.

وأكدت أنها تنتظر الرد الرسمي على مضمون كتاب السفارة المتعلق بإلغاء الاعتراف وتوضيح مضمون ما أشيع وتم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنّ الوزارة طلبت تفسير الأمر والإجراء المتخذ بكل تفصيلاته، والأسباب وراء هذا القرار أو التوجه، لكن لم يردنا أي شيء رسمي إلى الآن.

وأضافت أن "الشهادة السورية سمعتها جيدة ومعترف بها في جميع دول العالم، مؤكدة الاعتراف بها في مختلف الدول بشكل رسمي متبادل بين الجامعات كما توجد اتفاقيات تعاون وتبادل ثقافي، علماً بأن هناك طلبة سوريين يدرسون في العراق وطلبة عراقيين يدرسون في الجامعات السورية".

وتابعت: "لم يحدث على الإطلاق أن سحبت دولة ما اعترافها بالشهادة السورية حتى في ظروف الحرب، كما أن الطلبة السوريين يثبتون تميزهم وتفوقهم بمختلف الدول، وهناك علاقات تبادل ثقافي مع كل دول العالم ما تزال قائمة ومعتمدة".

بيان السفارة العراقية في دمشق

ويوم الأحد الماضي، نشرت سفارة جمهورية العراق في دمشق بياناً على فيس بوك أعلنت فيه وقف اعترافها بالجامعات السورية الحكومية والخاصة، مشيرة إلى أن القرار يأتي استناداً إلى كتاب وزارة التعليم العالي العراقية والمؤرخ في 13 حزيران الماضي.

وأكد البيان إلغاء الاعتراف بجميع الجامعات السورية الحكومية والخاصة بما فيها جامعة دمشق وحلب وتشرين الحكوميات وجامعة الأندلس الخاصة، وذلك بالنسبة لطلاب الابتعاث والنفقة الخاصة، على أن يبدأ العمل بالقرار في شهر أيلول المقبل.