icon
التغطية الحية

ذروة المرتفع بدأت.. إليك حالة الطقس في سوريا خلال الأيام القادمة

2024.06.04 | 15:10 دمشق

ذروة المرتفع بدأت.. إليك حالة الطقس في سوريا خلال الأيام القادمة
يستمر المرتفع حتى نهاية الأسبوع - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكدت الأرصاد الجوية، بدء ذروة المرتفع شبه المداري الذي تتأثر به سوريا منذ عدة أيام، على أن تستمر درجات الحرارة في حدها الأعلى اعتباراً من اليوم الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع الحالي.

وقالت المديرية العامة للأرصاد الجوية إن درجات الحرارة توالي الارتفاع في معظم المناطق، وتصبح أعلى من معدلاتها السنوية بنحو 4 إلى 8 درجات مئوية.

وعن حالة الطقس في أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، قالت المديرية إن الجو يكون حاراً بشكل عام، وسديمياً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وتكون الرياح شرقية إلى شمالية شرقية في المناطق الشرقية والجزيرة، وغربية إلى شمالية غربية في باقي المناطق، وسرعتها بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة في ساعات بعد الظهر والمساء تتجاوز الـ 50 كيلو متراً في الساعة.

وتسجل درجات الحرارة في حدها الأعلى خلال هذه الفترة 41 درجة في دمشق، و36 في القنيطرة، و41 في درعا، و40 في السويداء، و40 في حمص، و42 في حماة، و44 في الحسكة، و30 في اللاذقية، و29 في طرطوس، و42 في حلب، و39 في إدلب، و44 في دير الزور، و43 في الرقة.

تحذيرات من التعرض لأشعة الشمس

حذرت مديرية الأرصاد الجوية من التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة، وشددت على ضرورة عدم ترك الأشياء القابلة للاشتعال في الأماكن المغلقة والمحصورة.

كذلك حذرت من إشعال الحرائق خاصة في المناطق الزراعية والحراجية، ومن تدني مستوى الرؤيا الأفقية بسبب الأتربة المثارة في المناطق الداخلية نتيجة نشاط سرعة الرياح.

بدوره، نشر الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بضربة الشمس، والعلامات التي تدل على حدوثها، موضحاً أنها عبارة عن ارتفاع كبير ومفاجئ في درجة حرارة الجسم، تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

وذكر الدفاع المدني أن أعراض ضربة الشمس هي ضيق حدقة العين مع إعياء شديد وتشنجات عصبية، وإجهاد في التنفس يرافقه ارتفاع في الضغط، إضافة إلى قوة وتسارع نبضات القلب وصداع في الرأس.

ويكون تقديم الإسعاف الأولي للمصاب بنزع ملابسه ووضعه كمادات من الماء البارد عليه، وإرقاده على ظهره ورفع رأسه وكتفيه قليلاً، وإعطائه أكبر قدر من السوائل، وطلب المساعدة الطبية ونقله إلى المشفى في حال الضرورة.