icon
التغطية الحية

دورة تاسعة من معرض إسطنبول للكتاب العربي بمشاركة تلفزيون سوريا

2024.08.04 | 04:21 دمشق

0980989
جناح تلفزيون سوريا في الدورة السابقة من المعرض
 تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • انطلاق الدورة التاسعة: تقام الدورة التاسعة من "معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي" من 10 إلى 18 آب/أغسطس في مركز المعارض بإسطنبول، بمشاركة حوالي 300 دار نشر من 30 بلداً.

  • تنوع الفعاليات: يُقام المعرض بالتعاون بين مؤسسات نشر تركية وعربية، ويضم فعاليات ثقافية متعددة مثل ندوات وحفلات توقيع وأمسيات شعرية.

  • أهداف المعرض: يستهدف المعرض حوالي 8 ملايين ناطق بالعربية في تركيا ويهدف إلى تعزيز الروابط الثقافية وإحياء اللغة العربية.


يستعد مركز المعارض بمدينة إسطنبول التركية، لاحتضان فعاليات الدورة التاسعة من "معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي" في الفترة ما بين 10- 18 من آب الجاري، تحت شعار "الكتاب مستقبل".

يُنظم المعرض بالتعاون بين اتحاد الناشرين الأتراك والجمعية الدولية لناشري الكتب العربية، وجمعية الناشرين في تركيا، ويُتوقع أن يشهد مشاركة قرابة 300 دار نشر من ثلاثين بلداً.

ويمثّل هذا الحدث منصة ثقافية هامة تجمع الناشرين والكتّاب والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم لاستعراض آخر إصداراتهم ومناقشة قضايا النشر والثقافة. كما سيشارك في المعرض كتّاب ورسامون ومصممو غرافيك، عرب وأتراك، ما يعزز الصلات الثقافية بين الطرفين.

فعاليات خاصة بتلفزيون سوريا

وخلال المعرض، سيقيم تلفزيون سوريا ضمن جناحه الخاص، مجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة، بما في ذلك لقاءات مع أدباء وكتاب وفنانين، وندوات فكرية وحفلات توقيع كتب وأمسيات شعرية ونشاطات فنية متنوعة.

وأقيمت الدورة الثامنة من المعرض في كانون الأول الماضي تحت شعار "العربية تجمعنا"، وقد شهدت إقبالاً كبيراً بحضور قرابة 180 ألف زائر، ما يُظهر الاهتمام المتزايد بالثقافة العربية في تركيا.

يُذكر أن "معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي" بدأ في عام 2016 ويستهدف نحو خمسة ملايين عربي مقيم في تركيا، بالإضافة إلى ثلاثة ملايين تركي من أصول عربية أو ممن يُجيدون اللغة العربية، ويسعى المعرض لإحياء اللغة العربية وتعزيز الروابط الثقافية بين الشعبين.