icon
التغطية الحية

دمار إسرائيلي ممنهج لمعالم غزة الثقافية وأوابدها التاريخية والأثرية

2024.04.22 | 14:49 دمشق

آخر تحديث: 22.04.2024 | 15:12 دمشق

0008888=987
جزء من دمار المسجد العمري التاريخي الأقدم في غزة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طال الدمار في قطاع غزة، مختلف المؤسسات والمراكز الثقافية والمسارح والمتاحف، والأبنية والأوابد والمعالم التاريخية والأثرية والتراثية، من جراء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ شهر تشرين الأول الماضي.

وأعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية عن تضرر 32 مؤسسة ومركزاً ومسرحاً في قطاع غزة بشكل جزئي أو كامل، بالإضافة إلى عشرات المباني الأثرية والتاريخية والمتاحف، ومئات اللقى والمعالم التراثية، من جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد الفلسطينيين منذ قرابة 7 أشهر.

وقالت الوزارة في بيان بمناسبة "اليوم العالمي للتراث، إن أضرار المؤسسات الثقافية في غزة شملت أيضاً "تدمير 12 متحفاً، وتخريب ما يقارب 2100 ثوب قديم، وقطع تطريز من المقتنيات الموجودة في المتاحف أو ضمن المجموعات الشخصية".

عفتفغنغ
دمار المسجد العمري بغزة

وأضافت: "علاوة على ذلك، تم هدم قرابة 195 مبنى تاريخياً يقع معظمها في مدينة غزة، منها ما يستخدم كمراكز ثقافية ومؤسسات مجتمعية، بجانب تضرر تسعة مواقع تراثية و10 مساجد وكنائس تاريخية تشكل جزءاً من ذاكرة القطاع".

وأظهرت لقطات مصورة تعرّض العديد من المباني التاريخية والأثرية للتدمير منذ 7 تشرين الأول 2023.

فغفغفغ

وجددت وزارة الثقافة الفلسطينية مناشدتها لمنظمة "اليونيسكو" وغيرها من المنظمات ذات الصلة، لتشكيل لجنة تابعة للأمم المتحدة بهدف الكشف عن "الانتهاكات القانونية والإنسانية التي طالت التراث الثقافي الفلسطيني بوصفه جزءاً من التراث الإنساني".

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد استهدف ودمر بشكل مباشر المباني التاريخية والأثرية الأبرز في مدينة غزة، وخاصة المرتبطة بالحضارة العربية والإسلامية. ومن المباني التي استهدفها الاحتلال المسجد العمري الكبير ومبنى بلدية غزة القديم، ومبنى رئاسة بلدية غزة الأثري، وكنيسة القديس " برفيريس" وقصر الباشا الأثري، وبيت آل السقا بحي الشجاعية، ومسجد بن عثمان بحي الشجاعية، ومباني أثرية قديمة في المدينة.