icon
التغطية الحية

دراسة: لون ملابسك قد يجذب البعوض.. ابتعد عن ارتداء هذه الألوان

2023.09.07 | 13:06 دمشق

دراسة: لون ملابسك قد يجذب البعوض.. ابتعد عن ارتداء هذه الألوان
دراسة: لون ملابسك قد يجذب البعوض.. ابتعد عن ارتداء هذه الألوان
 تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

كَشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة واشنطن أن ألواناً معينةً تجذب البعوض الجائع، بينما يتم تجاهل البعض الآخر، وهو اكتشاف يمكن استخدامه لتصميم مصائد أو مواد طاردة جديدة.

فإلى جانب كونه مصدر إزعاج في التجمعات الخارجية، يمكن أن تَنقل لسعة البعوض أمراضًا مثل الملاريا أو الحمى الصفراء أو حمى الضنك أو فيروس زيكا، ففي دراسات سابقة، وُجِد أن البعوض ينجذب لرائحة ثاني أكسيد الكربون في أنفاسنا، وفي الدراسة الجديدة، فحص الباحثون كيف أن هذه الرائحة تجعل البعوض يبدأ في البحث عن ضحاياه.

أجرى الفريق تجارب باستخدام إناث بعوض من النوع الشائع Aedes aegypti، وتتبّع استجاباتهم للإشارات البصرية والشمّية في غرفة الاختبار، كما اختبروا كيفية استجابة هذه الحشرة لنقاطٍ ذاتِ ألوان مختلفة.

ما الألوان الي ينجذب إليها البعوض؟

ووجَد فريق الدراسة أن الحشرة تنجذب باتجاه النقطة إذا كانت حمراء أو برتقالية أو سماوية، ولا ينجذب للنقاط الخضراء أو الزرقاء أو البيضاء أو الأرجوانية، حتى في حالة استشعارها وجود ثاني أكسيد الكربون.

وفي النهاية أوضح كبير مؤلّفي الدراسة جيفري ريفيل أن البعوض يعتمد على حاسَّتَين في انتقاء فريسته، وهما شمّ ثاني أكسيد الكربون، ورؤية الألوان ذات الطول الموجي الطويل.

ويقول الفريق إن العمل المستقبلي سيبحث في الإشارات الأخرى، مثل إفرازات الجلد التي قد تساعد البعوض في العودة إلى مضيفه.

وفي غضون ذلك، يمكن الاستفادة من هذه الدراسة في إيجاد أساليب جديدة للسيطرة على البعوض ومنع اللدغات، مثل ارتداء اللون الأبيض، أو صنع فخاخ باللون الأحمر ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون.

المصدر: لون الملابس قد يجذب إليك البعوض (صحتك)