icon
التغطية الحية

دراسة: تركيا في المرتبة الرابعة من حيث عدد ساعات العمل

2024.05.02 | 15:06 دمشق

تركيا في المرتبة الرابعة من حيث عدد ساعات العمل
تركيا في المرتبة الرابعة من حيث عدد ساعات العمل
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت بيانات تركيّة ودوليّة بأنّ تركيا تحتل المرتبة الرابعة عالمياً من حيث طول ساعات العمل، بعد الإمارات العربية المتحدة والصين والهند.

ويأتي ذلك في ظل ظروف اقتصادية تركيّة صعبة، تتمثل في ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض الأجور وارتفاع العبء الضريبي.

وبحسب تقرير صادر عن صحيفة "SÖZCÜ" التركية، نقلاً عن بيانات منظمة العمل الدولية، تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى من حيث متوسط ساعات العمل الأسبوعية، حيث يعمل العمال هناك لمدة 50.9 ساعة.، تليها الهند والصين، حيث يعمل العمال في المتوسط 46.7 ساعة و46.1 ساعة أسبوعياً على التوالي.

وتشير أحدث بيانات من معهد الإحصاء التركي (TÜİK)، إلى أن متوسط ساعات العمل الأسبوعية في القطاع الأجري في تركيا يبلغ 43.3 ساعة، مما يجعلها الدولة الرابعة عالمياً من حيث طول ساعات العمل.

ساعات العمل في تركيا الأعلى أوروبياً

وتُظهر المقارنة مع الدول المجاورة أن متوسط ساعات العمل في تركيا أعلى بكثير، ففي اليونان، يبلغ متوسط ساعات العمل الأسبوعية 39.7 ساعة، بينما في الولايات المتحدة الأميركية 38 ساعة، وفي ألمانيا 34.7 ساعة، وفي هولندا 31.6 ساعة.

وتزداد الصورة سوءاً عندما ننظر إلى معدلات العمل الإضافي، فبحسب بيانات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (Eurostat) لعام 2023، فإن 7.1 في المئة فقط من العمال في الاتحاد الأوروبي يعملون 49 ساعة أو أكثر أسبوعياً.

وتصل النسبة في تركيا إلى أربعة أضعاف هذا المتوسط، حيث تشير بيانات "Eurostat" التي حصلت عليها من "TÜİK"، إلى أن 27.2% من العاملين في الفئة العمرية من 20 إلى 64 عاماً في تركيا يعملون 49 ساعة أو أكثر أسبوعياً.