icon
التغطية الحية

خلال 8 شهور.. ارتفاع أسعار الثوم إلى أكثر من 22 ضعفاً في سوريا

2024.02.04 | 14:21 دمشق

سعر كيلو الثوم يتراوح حالياً بين 40 إلى 45 ألف ليرة نتيجة قلة الإنتاج (صحيفة تشرين)
سعر كيلو الثوم يتراوح حالياً بين 40 إلى 45 ألف ليرة نتيجة قلة الإنتاج (صحيفة تشرين)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً في أسعار الثوم مؤخراً، ليصل سعر الكيلو الواحد إلى 45 ألف ليرة، وهو ما يمثل أكثر من 22 ضعف ثمنه قبل نحو 8 أشهر، وذلك بالتزامن مع شح في الكميات المتوفرة.

رئيس "لجنة سوق الهال بدمشق"، موفق فياض، قال لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، إن سعر كيلو الثوم يتراوح حالياً بين 40 إلى 45 ألف ليرة، نتيجة قلة الإنتاج خلال العام الحالي، مشيراً إلى أن العام المقبل أيضاً سيكون هناك قلة بالإنتاج لارتفاع أسعار البذار.

ونهاية أيار 2023، كان الثوم يباع بـ 2000 ليرة للكيلو، ومع نهاية الشهر ارتفع السعر إلى 6 آلاف، ليصل بعدها إلى 8 آلاف ليرة، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

رفض طلب استيراد الثوم إلى سوريا

وأضاف أن طلب استيراد الثوم رفض، لأنه خلال الأشهر الثلاثة القادمة سيبدأ الموسم الجديد، علماً أن الطلب انخفض عليه لارتفاع سعره مع أنه من المواد الرئيسية ضمن المنزل السوري.

وأشار إلى أن سوريا لا تستورد أي نوع من الخضراوات والفواكه ماعدا الموز.

ارتفاع أسعار الخضراوات وانخفاض نسبة التوريدات

وبالنسبة إلى توافر الخضراوات في سوق الهال، أكد فياض أن ورود المنتجات إلى السوق انخفض بنحو 50 في المئة خلال الفترة الحالية نتيجة الأحوال الجوية، وخاصة بالنسبة للكوسا والفاصولياء الخضراء، ولكنه تحسن اليوم وهناك وفرة بالمواد.

وعن ارتفاع سعر البندورة خلال الفترة الحالية، أوضح فياض أن العوامل الجوية الحالية لها دور أساسي بارتفاع سعرها، خاصة بعد تأذي البيوت البلاستيكية في بانياس، ما أدى لانخفاض الكميات المنتجة.

12 مليون ليرة كلفة معيشة الأسرة السورية شهرياً

ومع بداية العام 2024، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في مناطق سيطرة النظام السوري إلى أكثر من 12 مليون ليرة، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 9.5 ملايين ليرة سورية، في وقت لم يتجاوز متوسط الرواتب 200 ألف ليرة، وفقاً لدراسة نشرتها جريدة "قاسيون" المحلية.