icon
التغطية الحية

خلال عام 2024.. هل سترتفع أسعار الغاز والكهرباء في تركيا؟

2023.12.31 | 17:55 دمشق

آخر تحديث: 31.12.2023 | 17:55 دمشق

فواتير الغاز والكهرباء
هل سترتفع فواتير الغاز والكهرباء في تركيا؟
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، أنّ الدعم مستمر لمنع المواطنين من التأثر بتكاليف الطاقة مع دخولهم العام الجديد، وأنّه لا توجد زيادة في أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي.

وقال "بيرقدار": "نأمل أن نستمر في حماية مواطنينا من ارتفاع أسعار الطاقة، عبر بذل كل جهودنا العام المقبل في إطار إمكانياتنا وقدراتنا".

جاء ذلك في تصريحات لـ"بيرقدار"، أمس السبت، عقب جولة تفقدية أجراها في منشأة "سيليفري" لتخزين الغاز الطبيعي، غربي مدينة إسطنبول.

منشأة "سيلفري" لتخزين الغاز الطبيعي

أعلن "بيرقدار" استكمال تعبئة منشأة "سيليفري" لتخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض، ووصول معدل امتلائها إلى 100 بالمئة، مضيفاً أنّ "المنشأة وصلت حالياً إلى كامل طاقتها الاستيعابية البالغة 4.6 مليارات متر مكعب".

وأكّد "بيرقدار" أنّ "تركيا مستعدة لاستقبال الشتاء ولا تواجه أي مشكلات في العرض المتعلّق بالغاز الطبيعي، والتدفئة المعتمدة على هذه الطاقة".

كذلك، كشف الوزير التركي عن أنّهم "يهدفون لرفع الطاقة الاستيعابية لمنشأة سيليفري إلى 5.6 مليارات متر مكعب، خلال الفترة المقبلة"، موضحاً أنّ "هذه المنشأة تعد واحدة من أهم العوامل التي تعتمد عليها تركيا في طريقها لتكون مركزاً عالمياً لتخزين الغاز الطبيعي.

يشار إلى أنّ منشأة سيليفري في القسم الأوروبي من إسطنبول دُشّنت، شهر كانون الأول 2022، وهي الأولى لتخزين الغاز الطبيعي في تركيا، كما تعد أكبر خزّان للغاز على مستوى أوروبا.

الغاز الطبيعي في تركيا

بحسب وكالة "الأناضول" فإنّ تركيا تبذل جهوداً مضاعفة لتصبح مركزاً عالمياً في تجارة الغاز الطبيعي، وتسعى لتحقيق ذلك من خلال احتضانها لمشاريع دولية، إلى جانب منشآت الغاز الطبيعي المسال، كونها أصبحت السوق الوحيد تقريباً في تجارة الغاز بالمنطقة.

وتمتلك تركيا حالياً بنية تحتية قوية في مجال الطاقة، إذ يعبر في أراضيها 7 خطوط أنابيب دولية للغاز الطبيعي، ولديها أربع منشآت للغاز الطبيعي المسال، اثنتان منها وحدات تخزين عائمة، ومنشأتان لتخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض.
 

تركيا مركز لتجارة الطاقة بينما تتزود تركيا بالغاز الطبيعي من روسيا وأذربيجان وإيران عبر مشاريع خطوط أنابيب الغاز الطبيعي الدولية، فإنها تساهم أيضا في أمن الطاقة بالقارة الأوروبية

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن، شهر آب 2020، أن سفينة الحفر "فاتح" اكتشفت 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في بئر "تونا 1" بحقل سكاريا للغاز في منطقة البحر الأسود، مؤكّداً أنّه أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا.

وفي أواخر تشرين الأوّل 2020، أعلن أردوغان أنّ إجمالي الاحتياطيات في حقل سكاريا يبلغ 405 مليارات متر مكعب، بزيادة قدرها 85 مليار متر مكعب مقارنة بحجم بئر "تونا 1".