icon
التغطية الحية

هل تحقق تركيا اكتفاءها الذاتي من الغاز بعد اكتشافات البحر الأسود؟

2022.12.27 | 16:42 دمشق

سفينة تنقيب تركية في البحر الأسود (وسائل إعلام تركية)
سفينة تنقيب تركية في البحر الأسود (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم أمس الإثنين، عن أن حجم الغاز الطبيعي التي اكتشفته بلاده في البحر الأسود، يصل إلى 710 مليارات متر مكعب، وذلك بعد عثورها على حقل جديد.

وأشار أردوغان خلال اجتماعه مع مجلس الوزراء، إلى أن تركيا اكتشفت احتياطيات جديدة تبلغ 58 مليار متر مكعب في حقل (شايغوما-1) بالإضافة إلى تعديل بالزيادة للحجم المقدر في حقل "صقاريا" إلى 652 مليار متر مكعب من 540 مليار سابقا.

وأضاف "مع كشفنا الجديد في شايغوما-1 ارتفعت احتياطياتنا في البحر الأسود بمقدار 170 مليار متر مكعب إلى 710 مليارات متر مكعب" مؤكداً على إدخال الغاز المكتشف إلى السوق الاستهلاكي المحلية.

وتشير التقديرات إلى أن تركيا تمتلك القليل من النفط والغاز الطبيعي، وهذا ما يدفعها لاستيراد الغاز من روسيا وأذربيجان وإيران، إضافة لواردات غاز طبيعي مسال من قطر والولايات المتحدة ونيجيريا والجزائر.

استهلاك تركيا من الغاز الطبيعي

وبحسب وكالة (الأناضول) في خبر نشرته مطلع العام الحالي، أشارت فيه إلى إجمالي استهلاك تركيا من الغاز الطبيعي، حيث ارتفع خلال العام الحالي بنسبة 23.2 في المئة هذا العام مقارنة بالعام السابق، ليصبح 61 ملياراً و601 مليون و555 ألف متر مكعب.

وبلغت كمية الغاز الطبيعي التي تدخل تركيا بـ 50 مليار متر مكعب في عام 2020، بينما كانت كمية الاستهلاك 48 مليار و300 مليون متر مكعب.